انتخبت اليوم هيئة حكماء إفريقيا التابعة للاتحاد الإفريقي عمرو موسى رئيساً لها للعام 2020/2019.

تم ذلك في الاجتماع المنعقد حالياً في چيبوتي بمشاركة عمرو موسى وبرئاسة موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي لمراجعة أنشطة الاتحاد في العام المنصرم والإعداد للعام القادم وأنشطته بعد إقرار الميزانية.

كان الاتحاد الأفريقي قد قام بترشيح عمرو موسى في 2017 كأول مصري يشغل مقعد الشمال الأفريقي في هيئة حكماء إفريقيا والتي تضم إلين چونسون سيرليف رئيسة جمهورية ليبيريا والحائزة على جائزة نوبل للسلام، والحقوقي هونورين نزيت بتيغي وزير السئون الاجتماعية السابق بالجابون، وهيلفيكپوني پوهامبا رئيس جمهورية ناميبيا السابق، ود.سبيسيوزا وانديرا كازابوي النائب السابق للرئيس الأوغندي.

وتتكون هيئة حكماء إفريقيا من 5 ممثلين يمثلون مناطق الشمال والشرق والجنوب والغرب ووسط إفريقيا؛ وتعني الهيئة بالنقاش حول مشكلات القارة وحل النزاعات والخلافات حول الدول الإفريقية، وتقوم بتقديم المشورة إلى مجلس السلم والأمن الإفريقي بشأن المسائل ذات الصِّلة لمنع الصراعات وإدارتها وحلها.

يذكر أن لجنة الحكماء منذ تأسيسها في العام 2007 قامت بدور بارز في حل الصراعات وبناء السلام، بما في ذلك: النزاعات المتعلقة التي تنشب على إثر الانتخابات في القارة. كما كانت تتولى ملف والعدالة والمصالحة الوطنية في مجال حقوق النساء والأطفال في النزاعات المسلحة؛ والديمقراطية والحكم.

اترك تعليق