الثلاثاء, أبريل 23, 2024

اخر الاخبار

تقاريرأمريكانا: نحرص على ضمان حصول كافة الأطراف على حقوقهم بشكل سريع وعادل

أمريكانا: نحرص على ضمان حصول كافة الأطراف على حقوقهم بشكل سريع وعادل

أكدت شركة أمريكانا القابضة للمطاعم المصرية، بالإشارة إلى عرض الشراء التي تقدمت به، انها ملتزمة بكل قوانين وقواعد سوق رأس المال في مصر.

وقالت إنها قامت بتعيين مستشار مالي مستقل ذو سمعة طيبة لهذه المهمة الهامة، وتم اختياره من قائمة شركات التقييم المعتمدة من الهيئة العامة للرقابة المالية، لإجراء دراسة للقيمة العادلة.

وأشارت الشركة إلى إنها فوجئت برفض الهيئة العامة للرقابة المالية لدراسة القيمة العادلة، وطلب تعيين مستشار مالي مستقل جديد.

وستقوم شركة أمريكانا بالتحقق من الأمر وبحثه على نحو أوسع، وستعمل الشركة مع الهيئة العامة للرقابة المالية للحصول على فهم أفضل بالنسبة للمواضيع ذات الاهتمام.

وسيتم تناول أي ملحوظات أو أسئلة متعلقة بالشركة، وفقاً لما تنص عليه قوانين سوق رأس المال في مصر.

وتعود الأزمة لمطلع أبريل 2018، عندما وافقت الهيئة على استثناء شركة إديبتيو الإماراتية من تقديم عرض شراء إجبارى للاستحواذ على نحو 361 مليون سهم، تمثل 90.3% من رأسمال أمريكانا، استكمالًا لصفقة استحواذها على أمريكانا الأم بالكويت، وذلك فى صفقة تجاوزت قيمتها 3.4 مليار دولار، ونفذت منتصف 2016.

وفى مرحلة تالية اعترض بعض مساهمى الأقلية بـأمريكانا مصر على الاستثناء وتظلموا من القرار، وبالفعل ألزمت لجنة التظلمات «إديبتيو» فى يناير الماضى بتقديم عرض الشراء الإجبارى فورًا، وهو ما رفضته الشركة فى البداية لكنها تقدمت بالعرض منذ أكثر من 3 شهور.

ويوم الخميس الماضى، أعلنت الهيئة عن إيداع أديبيتو التى يمتلكها رجل الأعمال الإماراتى محمد العبار، عرضا لشراء أسهم الأقلية بسعر 3.90 جنيه، فيما يتم تداول السهم حالياً قرب مستوى 13.20 جنيه.

وطالب المساهمون فى المذكرة أن يتقدم المساهم الرئيسى بدراسة القيمة العادلة التى تم بها شراء أسهم الأقلية فى بورصة الكويت، مع تكليف مستشار مالى مستقل، ومقيم عقارى لإيداع تقريره حول أصول وإيرادات الشركة.

اقرأ المزيد