الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

تقاريردار الافتاء تجيز استخدام اموال الزكاة والصدقات لصالح صندوق «عطاء»

دار الافتاء تجيز استخدام اموال الزكاة والصدقات لصالح صندوق «عطاء»

حصل صندوق الاستثمار الخيري لدعم ذوي الإعاقة “عطاء” على فتوى بجواز توجيه اموال الزكاة والصدقات للاكتتاب في الصندوق بصفته شركة مساهمه مصرية توجه عائداتها وارباحها لدعم ذوي الاعاقة وجمعيات ومؤسسات المجتمع.

وذلك وفقا لما صرح به عماد راغب رئيس مجلس إدارة شركة “عطاء” وهذا في إطار زيادة موارد الصندوق لدعم الاشخاص ذوي الاعاقة واعتمادا علي توجه الدوله عبر السياسات الاجتماعية التي تتبناها لاعادة تأهيل ودمج الاشخاص ذوى الاعاقه وتوفير احتياجاتهم.

واشار الدكتور شريف فاروق نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لبنك ناصر الاجتماعي المؤسس لشركة الصندوق انه تم التقدم بطلب الي دار الإفتاء المصرية بفتوي رقم 370 لسنة 2019 لمعرفة مدي جواز اعتبار الاموال التي يكتتب بها بوثائق الصندوق وعائدات استثمارها وتوجيهها الي الخدمات الاجتماعية والخيرية لدعم ذوي الإعاقة من اموال الزكاة أو الصدقات من عدمه.

وقد افادت دار الافتاء بجواز استخدام اموال الزكاة أو الصدقات أو التبرعات لإستخدامها في عمل صندوق الاستثمار الخيري.

وان تصرف ارباحه لدعم الفئات الاكثر احتياجا من ذوي الإعاقة ودعم الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني المعنيه بهم لما في ذلك من توفير الدخل المادي لهم بصفة مستمرة.

واكد فاروق انه تم مخاطبة الجهات المختلفة لدعوتها للمشاركة في الاكتتاب ودعوة موظفيها وعملائها، موضحا أن الصندوق سيلتزم بأعلى درجات الحوكمة والشفافية.

وسيصدر مجلس إدارة الصندوق تقرير سنوي بنشاطه وينشر قوائمه المالية وستكون هناك اجتماعات دورية يدعى لحضورها حملة وثائق الصندوق.

كما تم انشاء موقعًا على شبكة الانترنت يتضمن كل ما يتعلق بنشاطه في مجال العمل الخيرى والاجتماعى، بالاضافة إلى انشاء صفحة علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

اقرأ المزيد