السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

اقتصادماتيتو تطلق مفهوما جديدا للمياه الذكية فى مصر

ماتيتو تطلق مفهوما جديدا للمياه الذكية فى مصر

تعد المياه أهم عنصر لتحقيق التنمية المستدامة، ووفقا لبيانات الأمم المتحدة الصادرة مؤخرا يفتقر 2.1 مليار فرد في العالم إلى إمكانية الحصول على مياه شرب نظيفة وآمنة، كما يعاني 1 من كل 10 أشخاص في العالم من شح المياه.

وفى مصر وبافتراض استمرار نمو السكان بنفس معدلاته الحالية مع ضرورة الاستمرار في مشاريع استصلاح الأراضي في الصحراء تتوقع الأمم المتحدة أن تعاني مصر من شح المياه بحلول عام 2025، وهو ما دفع الحكومة المصرية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وهامة بهدف التغلب على المشكلات التي قد تحدث مستقبلا في ملف المياه.

وذلك اعتمادا على التقنيات الحديثة في تنقية المياه، وتحلية مياه البحر، لتلبية احتياجات السكان لمياه الشرب أو للري والزراعة.

وتشارك شركة ماتيتو، الرائدة في تقديم الحلول الذكية المتكاملة لإدارة ومعالجة المياه، بالتعاون مع الحكومة المصرية في تنفيذ عدد من أكبر وأهم محطات تنقية ومعالجة المياه في مصر.

ومن خلال تعاونها مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة استطاعت ماتيتو خلال عام 2019 وفىى زمن قياسي تنفيذ أكبر محطة لتحلية مياه البحر في مصر بمنطقة الجلالة بتكلفة 2 مليار جنيه وبطاقة إنتاجية تقدر بـ 150 ألف متر مكعب في اليوم.

وتعد إقامة محطة الجلالة لتحلية مياه البحر تحديا حقيقيا في جميع مراحل تنفيذها بسبب الطبيعة الجبلية للموقع وأخطار السيول، وتجاوز الطريق الساحلي لتنفيذ الخطوط البحرية، إلى جانب ضرورة الحفاظ على الطبيعة البحرية المتميزة للمنطقة مما استلزم مجهودا وتخطيطا مختلفا للعمل.

وتتكون محطة الجلالة من عشر وحدات لتحلية مياه البحر، تعمل بتكنولوجيا التناضح العكسي، طاقة الواحدة تقدر بنحو 15 ألف متر مكعب مياه في اليوم، ومضاف إليها مجموعة توفير الطاقة، ومبادلات الضغط، والتي وفرت 40% من الطاقة المستخدمة مقارنة بالطاقة المستخدمة في المحطات التقليدية بما يخرج جودة مياه فائقة، في وقت سريع، وبأقل تكلفة ممكنة.

وخلال 2019 حصلت “ماتيتو” على ثقة الحكومة المصرية في مشروع مدينة الغردقة، كحق بناء وتشغيل محطات مياه «اليسر» في الغردقة، لتقضى على مشكلة قلة المياه في المدينة، والتي تعد واحدة من أكثر المدن السياحية في الكثافة السكانية بمصر.

وقد ساهمت المحطة في زيادة طاقة المياه في المدينة لـ80 ألف متر مكعب في اليوم، وحصدت مشروعات محطات المياه في الغردقة مؤخرا على جائزة عالمية بسبب استخدام تكنولوجيا التناضح العكسي في تحلية مياه البحر، بما يتيح لها إخراج مياه فائقة الجودة، في وقت سريع، وبأقل تكلفة ممكنة.

وفي ظل الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية لإحداث تنمية حقيقية في منطقة شبه جزيرة سيناء، لخصوصية وتميز موقعها الجغرافي، بدأت شركة ماتيتو في تجهيز الأعمال الخاصة بمشروع محطة التحلية المقرر إنشاؤها في منطقة العريش بشمال سيناء بسعة قدرها 100 ألف متر مكعب في اليوم من مياه الشرب عالية الجودة.

وتقوم ماتيتو بدور الشريك التكنولوجي للأعمال الكهرو ميكانيكية في تحالف ماتيتو – أوراسكوم، حيث تعمل على تنفيذ هذه المحطة باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية العالمية في مجال تحلية المياه لإنتاج مياه تتميز بجوده عالية طبقا لمعايير منظمة الصحة العالمية لمياه الشرب، مما يضمن حصول المواطنين على مياه صالحة للشرب بجودة عالية.

وعلى الجانب الآخر حمايه شبكات توزيع المياه من التأكل والتلف، ما يوفر على المدى البعيد في تكاليف وإجراءات الصيانة الدورية لعناصر البنية التحتية للمشروع، بجانب استخدام أحدث التقنيات لتوفير استهلاك الطاقة.

وكانت منطقة شمال سيناء تعتمد بشكل أساسي، ومنذ زمن بعيد على المياه الجوفية في كافة الأنشطة اليومية، لكن مع التطورات البيئية الجديدة التي تحدث في العالم، وارتفاع درجة حرارة الأرض مع تناقص ومحدودية مخزون المياه الجوفية، كان لزاما التفكير في أساليب جديدة للحصول على المياه النقية.

كما بدأت ماتيتو في تنفيذ مشروع لتصميم وتنفيذ محطة وشبكات معالجة مياه الصرف الصحي في مدينة العلمين الجديدة، على البحر المتوسط، كجزء من مشروع مشترك مع شركة أوراسكوم للإنشاءات، بقيمة 1.8 مليار جنيه، والذي يعد جزءً من خطة واسعة تتبناها الحكومة المصرية لتطوير مدينة العلمين الجديدة، والتي تعتبر أول نموذج من الجيل الجديد من مدن الألفية.

وقد تم الانتهاء من أعمال التصميم والاستعدادات الخاصة بموقع المشروع، كما بدأت أيضا أعمال الحفر، ومن المقرر الانتهاء منه في فبراير 2021.

ومن المنتظر أن يخدم مشروع محطة وشبكات معالجة مياه الصرف الصحي مدينة العلمين الجديدة بأكملها، من خلال ضمان توفير إمدادات مستدامة من المياه النظيفة والآمنة للري، حيث تتبع المدينة مفهوم التنمية المستدامة الشاملة والمصممة خصيصا لاستيعاب أكثر من 3 ملايين نسمة على مدار السنة.

وخلال عام 2019 فازت شركة ماتيتو، المزود العالمي لحلول إدارة المياه الذكية، بجائزة “السياسة التقدمية والابتكارية في إعادة استخدام المياه” من المؤتمر العالمي لتحلية المياه لعام 2019، والذي نظمته الرابطة العالمية لتحلية المياه ضمن فعاليات «الأسبوع الأخضر»، وذلك تقديراً لجهودها المتواصلة وإسهاماتها الكبيرة في تطوير سياسات المياه بالمنطقة.

وتأتي الجائزة اعترافا بدور الشركة في إحداث تغيرات في القطاع العام والتي تهدف لدعم وتشجيع عمليات إعادة استخدام المياه من خلال المشاريع والشراكات الرائدة.

محطة ماتيتو

اقرأ المزيد