احتفلت اليوم شركة إكسون موبيل بتوقيع اتفاقيتين بحريتين للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي في مناطق بالبحر الأبيض المتوسط في مصر.

وذلك بعد موافقة مجلس النواب على اتفاقيات حقوق الامتياز وتوقيعها من قبل الحكومة المصرية.

وقد وقع الاتفاقيتين كل من المهندس أسامة البقلى رئيس مجلس إدارة شركة ايجاس، ودون باجلي نائب رئيس شركة إكسون موبيل للتنقيب والاستكشافات الجديدة لشمال أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا وروسيا.

حضر التوقيع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا ممثلا عن الحكومة المصرية كما حضره المهندس هشام العمروسي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إكسون موبيل مصر ومدير عام الزيوت بأفريقيا والشرق الأوسط، ودوروثى شى نائبة رئيس بعثة سفارة الولايات المتحدة بالقاهرة، ولفيف من قيادات قطاع البترول في مصر وقيادات شركة اكسون موبيل وعدد من ممثلي سفارة الولايات المتحدة.

 وقال دون باجلي: “تعزز حقوق الامتياز الجديدة في مصر ملف أنشطتنا في مجال البحث والتنقيب في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، ونتطلع للتعاون مع الحكومة المصرية وإضافة خبرة شركة إكسون موبيل العالمية التي أثبتت نجاحها في هذا المجال وتقديم تكنولوجيتنا المتطورة في البحث والتنقيب.”

وتتضمن حقوق الامتياز الجديدة مساحة 5 آلاف كم مربع في منطقة شمال مراقيا البحرية بمنطقة حوض هيرودوت، والمساحة المتبقية تقع بالمنطقة البحرية بشمال شرق العامرية في الدلتا المصرية.

وستقوم شركة إكسون موبيل بالعمل في المنطقتين ولها 100% من حقوق الامتياز، وتبدأ عمليات وأنشطة الشركة بما في ذلك الاستحواذ على البيانات السيزمية في العام 2020.

ومن جانبه أكد المهندس هشام العمروسي: “إن إكسون موبيل شريك للتنمية في مصر منذ عام 1902 أي ما يقارب 120 عاما من النجاح المتواصل في خدمة المواطن المصرى و الإقتصاد المصرى”.

وتابع “وتأتى استثمارات شركة إكسون موبيل العالمية في مجال البحث والتنقيب عن الغاز في مصر على خلفية القرارات الجريئة والخطط الفعالة من قبل الحكومة المصرية فى تطوير وتنمية الاقتصاد المصري بشكل عام وتحديث قطاع البترول بشكل خاص.”

اترك تعليق