اشترى رجل الأعمال بيل جيتس مؤسس شركة ”مايكروسوفت“ أول يخت عملاق يعمل بالهيدروجين في العالم، والذي تبلغ قيمته 644 مليون دولار.

ويستأجر جيتس، البالغ من عام 64 عامًا، والذي يُقال إن ثروته تتخطى 110 مليارات دولار، اليخوت بانتظام لقضاء إجازاته ورحلاته الصيفية على البحر الأبيض المتوسط، ولكن ”أكوا“ سيكون أول يخت سيتملكه.

ويخت ”أكوا“، الذي صممه مهندسون من هولندا، حقق نجاحا كبيرا في معرض ”موناكو لليخوت“ العام الماضي، بحسب ما نشره تقرير لموقع ”الجارديان“.

ويعمل اليخت بالكامل بالهيدروجين السائل مع منتجها الوحيد هو الماء، ويأتي عبر مواصفات بطول 112 مترا ويضم 5 طوابق، ةسرعته القصوى تبلغ 17 عقدة، ويمكن أن يقطع نحو 6000 كيلومتر قبل الحاجة إلى إعادة تزويده بالوقود.

ويضم اليخت صالة ألعاب رياضية خاصة به وسبا وغرفة تجميل وصالون للتدليك وغرفة لليوجا بالإضافة إلى حوض سباحة يتميز بمياه متتالية كالشلال في الخلف.

وفي الطابق السفلي، سيتمكن ضيوف السفينة الـ14 وطاقمها الـ31 من مشاهدة خزانات وقود الهيدروجين في اليخت التي تزن 28 طنا.

كما يحتوي اليخت الفاخر على تقنيات لحفظ الطعام على مدى فترات طويلة مثل استخدام ما يُعرف بـ“التعبئة الفراغية أو الهواء المضغوط“.

ويوصف الهيدروجين السائل بأنه وقود للمستقبل في النقل الجماعي، وقد استخدم بالفعل في حافلات خلايا الوقود في مدن مثل لندن وساو باولو وسان فرانسيسكو، وكذلك في النماذج الأولية لعربات الركاب ودفع المركبات الفضائية.

اترك تعليق