الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةأكاديمية البحث العلمى تطلق الهاكاثون المصرى الافتراضى الأول لمكافحة كورونا

أكاديمية البحث العلمى تطلق الهاكاثون المصرى الافتراضى الأول لمكافحة كورونا

أطلقت اليوم اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا مبادرة الهاكاثون المصري الافتراضي لمكافحة فيروس كورونا المستجد (هاكاثون ضد الوباء) بالشراكة مع وزارات الاتصالات والتخطيط والصحة.

وأوضح الدكتور محمود صقر، رئيس الأكاديمية، أن تحول فيروس COVID-19 في شهور قليلة من مجرد مرض مستجد لوباء خارج عن السيطرة أصاب كل دول العالم، تسبب في أقل من 100 يوم فى خسائر اقتصادية غير مسبوقة عبر التاريخ، وخسائر بشرية ورعب وهلع كما لو كنا فى حرب عالمية ثالثة.

وتابع، ومنذ الإعلان عن الوباء تبنى مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار خطة استثنائية وطارئة لتوظيف البحث العلمي والقدرات العلمية المصرية لمجابهة الوباء.

ورصد المجلس 30 مليون جنيه لهذه الخطة، وبدأت الأكاديمية تنفيذ الخطة بتصنيع المعقمات والمطهرات من خلال تحالف البتروكيماويات لمعاونة الدولة فى تطهير المنشآت، ثم إطلاق مبادرة طبق فكرتك ثم طلب حلول تكنولوجية سريعة لبعض التحديات المحددة عبر بوابة بنك الابتكار المصري.

واليوم إطلاق مبادرة أول هاكاثون مصري إفتراضى (هاكاثون ضد الوباء) لمكافحة كورونا، وذلك بالشراكة مع وزارات الاتصالات والتخطيط والصحة، والجامعات والمراكز والمعاهد البحثية المصرية ومؤسسات المجتمع المدني.

و أضاف صقر، أن “هاكاثون ضد الوباء” هي مبادرة وطنية لتوحيد الجهود والموارد واستخدام سلاح العلم والتكنولوجيا في مواجهة الوباء والمساعدة في الحد من انتشار الفيروس في مصر وإيجاد الحلول التكنولوجية اللازمة للتعامل مع الأخطار الناتجة في حالة تفشي الفيروس. وها قد جاء دور البحث العلمي لمعاونة الدولة فى واحدة من أكثر الازمات خطورة وتأثيرا على المجتمع العالمي.

والهاكاثون المصري الافتراضي الأول يستهدف مهارات وإبداع الشباب المصري الخبراء وغيرهم لإيجاد حلول تكنولوجية ذكية للتحديات التي تواجهنا.

ويقدم الهاكاثون جميع انواع الدعم الفني والتقني والمادي للأفكار الفائزة. وفى الهاكاثون سيجتمع افتراضيا العديد من المطورين والمبدعين بشكل مكثف لتطوير أكثر من 120 فكرة ومشروع في النسخة الاولى من كافة المجالات التكنولوجية المختلفة للخروج بأفضل الأفكار العملية والمبادرة في تطبيقها وتنفيذها ومد المجتمع بها في أسرع وقت،

ويقدم الهاكاثون الدعم الكامل في كل صوره حيث يتم تقديم دعم فني بأفضل الخبراء المتخصصين في كافة المجالات العلمية والدعم التقني بأكثر من 20 معمل تكنولوجي متخصص في جميع أنحاء مصر لتنفيذ الأفكار وتطبيقها والدعم المالي اللازم للتنفيذ والجوائز العينية حيث يقدم الهاكاثون إجمالي جوائز بقيمة 500 ألف جنيهًا مقدمة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومؤسسة مصر الخير و مبادرة مصر تصنع الإلكترونيات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

ويركز الهاكاثون على نظم الدعم الطبي والرعاية الصحية – إدارة التليفيات – التعليمات الوقائية والتوعوية – عمليات العزل والحجر الصحي وتتمحور الأفكار والمشاريع لإيجاد أفضل الحلول الذكية لتطوير ودعم تلك الموضوعات.

ووجهت الأكاديمية الدعوة اكل الشباب المبتكرين والباحثين للمشاركة في الهاكاثون من خلال هذا الموقع الالكتروني حيث يمكن للجميع المشاركة بكل الأعمار و من كل المجالات.

والتسجيل يكون فقط من خلال ملء استمارة التسجيل و من ثم يتواصل الفريق المنظم مع المشارك و يرسل له كل التفاصيل التي تساعده في التواصل مع الخبراء و الاستشاريين و الفريق المنظم للهاكاثون.

اقرأ المزيد