السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةطلاب جامعة المستقبل يستغيثون بوزير التعليم العالى لمنع انتهاك خصوصيتهم

طلاب جامعة المستقبل يستغيثون بوزير التعليم العالى لمنع انتهاك خصوصيتهم

وجه طلاب جامعة المستقبل رسالة إلى وزير التعليم العالي ودشنوا هشتاج بإنتهاك الجامعة لحقوقهم الشخصية. 

وأكد الطلاب أن الجامعة تستمر في الضغط عليهم ولا تكتفي بامتحانات Quiz بل تتعسف في شروطها التي تتمثل في ان يقوم الطلبة بفتح الكاميرات اثناء الامتحان (quiz) مما يعد انتهاك واضح وصريح لخصوصية الطالب داخل منزله. وأيضا التحكم بشكل كامل و تام بالمتصفح والولوج إليه وكذلك التحكم بكافة الاجهزه الإلكترونية للطالب وقت الامتحان.

ومن جانبه أصدر اتحاد طلاب جامعة المستقبل بيان قالوا فيه:

رأينا جميعا القرارات التي أخذتها الجامعة بخصوص استخدام برنامج (Respondus) في امتحانات الاونلاين. و هو ما رفضناه جملة و تفصيلا في تنويهٍ سابق.

و سعينا من وقتها أن نصل إلى حلول للموقف تضمن للجامعة أن تمر الامتحانات بدون مشاكل وضمن للطلاب أن لا يُجبروا على اختراق خصوصياتهم ومنازلهم ، وهذا الاختراق يرفضه مجتمعنا وأعرافنا.

ونذكر لكم ما تم بعد التواصل مع إدارة الجامعة المتمثلة في رئيس الجامعة الدكتور عبادة سرحان، وكان الرد يحتوي على ردود لا تتناسب مع عاداتنا وتقاليدنا في مواجهة هذه الازمة. وكان ملخص المحادثة كالآتي:

– تحدثنا عن المشكلة الأساسية في البرنامج لا يوجد به ما يثبت أنه يوافق لمعايير الأمان وعدم انتهاك الحقوق الشخصية فكان الرد على هذه النقطة “انت عندك حسابات بنكية خايف عليها ولا ايه؟”.. في سخرية واضحة من مشكلة الطلاب! 

– تحدثنا هناك مشكلة في العادات والتقاليد التي تتنافى مع مجتمعنا الشرقي فكان الرد على الجامعه تطبق معايير عالمية.. متغاضيا عن عاداتنا وتقاليدنا المتعارف عليها و التي ترفض ذلك الفعل.

– تحدثنا في ان هناك مشكلة مع بعض الطالبات اللاتي يرتدين النقاب، فكان الرد انها يجب عليها إظهار وجهها وهذا ما يحدث في الجامعة قائلا “الأمن اللي مش هيشوف وش الطالبة قبل الامتحان هيترفد من الجامعه”.. في تهديد واضح أنه في حال كنتي طالبة منتقبة و رفضتي كشف وجهك قبل الامتحان سيتم رفدك من الجامعة.

– تحدثنا عن عدم قدرة بعض الطلبة المادية أو المالية على شراء أجهزة حديثة تتوافق مع متطلبات الجامعه ولم نجد الرد المناسب وكان الرد يقول “الطالب اللي دافع 100 الف معندوش إمكانية يجيب لاب توب” وبعد أن يكون بعض الطلاب غير قادرين ماديا على الشروط كان الرد “معنديش مشكلة ان اللي مش هيعرف يمتحن ممكن يمتحن لما يرجع”.

ولقد حاولنا منذ بدء تطبيق نظام الاونلاين أن نكون اداة وصل يساعد أي طالب في حل أي مشكلة تواجهه مع نظام الاونلاين، واستقبلنا اكثر من 1000 مشكلة خلال 5 ايام وتواصلنا مع اصحابها وعملنا على حلها جميعاً ويعلم الله اننا بذلنا كل ما اوتينا من قوة في سبيل ذلك حتى يشمل الطلاب مناخ آمن مرة من خلاله في اكمال سنتهم الدراسية التي بلا شك ستقع بالضرر علينا جميعا إن لم تكتمل.

ولكن ما يحدث الان هو ليس المناخ الآمن الذي سعينا إليه، فهنالك حلول بديلة يمكن أن تقوم بها الجامعة حتى تضمن أن الامتحانات تسير بدون غش، فكم من جامعات اجنبية و عربية و مراكز تعليمية مرموقة و دولية تقوم بعمل امتحانات اونلاين بدون اي اختراق لخصوصية الطالب الذي يقوم بالامتحان و تمر الامور بسلام.

في نفس الوقت الذي يرفض فيه الاساتذة تسجيل المحاضرات وكذلك عدم الظهور على الاونلاين في فيديو يشرح المادة العلمية ويعتبروا ذلك اختراقاً لخصوصياتهم و منازلهم.. فهل اختراق الخصوصية يكون للطلاب فقط؟!

اقرأ المزيد