الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةباحثون يبتكرون عدسة لاسلكية لعلاج السكر بدل فحص الدم

باحثون يبتكرون عدسة لاسلكية لعلاج السكر بدل فحص الدم

نجح فريق بحثي من كوريا الجنوبية بجامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا، في ابتكار عدسة لاسلكية ثورية، تسمح بعلاج مرضى السكري.

وعبر لصق المرضى للعدسة في عيونهم، بإمكانها مراقبة مستويات الجلوكوز عبر سائل “الدموع” بالعين، قبل أن تقوم بتحذيرهم من أي أمر صحي طارئ لديهم، وذلك بدلاً من فحوصات الدم التقليدية.

ووفقا لصحيفة “ديلي ميل”، قال الفريق البحثي، إن عدسة العين اللاصقة تعمل عبر جهاز استشعار حيوي كهرو كيميائي، حيث يفحص العين في الوقت الحقيقي، ويراقب مستويات السكر عبر الأوعية الدموية خلف الجفون.

وأضافوا “أن إصدارات أخرى من العدسة اللاسلكية يمكنها وصف الأدوية الخاصة بعلاج مرض السكري، ليتم تركيبها وتوزيعها مباشرة في العين، عبر نظام نقل لاسلكي وعن بعد”.

وذكرت مؤلفة الدراسة الرئيسية الدكتورة دوهي كيوم أن العيون متصلة مباشرة بالدماغ والكبد والقلب والرئة والكلى، ويمكنها أن تكون بمثابة نافذة للجسد.

ولفتت إلى أن الهدف هو “تصميم نموذج يمكنه أن يخدم كلاً من هذه الوظائف وتوزيع الأدوية عن طريق العين”.

وأوضحت كيوم أن “العدسات تم اختبارها على أرانب مصابة بداء السكري، حيث أجريت لها مراقبة مستمرة واختبارات متكررة لمدة 63 عاماً، لتحديد مستوى الغلوكوز بعد حقنها بوحدتين من الأنسولين، ولتحديد مقدرتها على توصيل الدواء بعدم حقنها بدواء السكري”.

ووجد الباحثون أن العدسة أجرت فحصًا دقيقًا لمستوى الغلوكوز، كما سلمت الدواء بشكل فعال داخل العين.

ويرى الباحثون، أن النتائج بحاجة لمزيد من الدراسات لمعرفة إذا ما كانت هذه العدسات الذكية يمكنها تحسين الرعاية الصحية لمرضى السكري.

اقرأ المزيد