الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةعلي جمعة مفتى مصر الأسبق يثير جدلا بمعلومات مفاجئة حول أبو الهول...

علي جمعة مفتى مصر الأسبق يثير جدلا بمعلومات مفاجئة حول أبو الهول والأهرامات

أثار الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية الأسبق، جدلا كبيرا بعد بتصريحاته عن بناء الأهرامات، التي أشار فيها إلى أن نبي الله إدريس هو من بدأ البناء، وأن تمثال أبو الهول الشهير بُني تجسيدا له.

وفي تصريحات لبرنامج “مصر أرض الأنبياء” قال جمعة، إن “هناك كثيرا من الأقاويل يرجحها العلماء، أن نبي الله إدريس هو من بدأ بناء الأهرامات وعلم التحنيط، وأن وجه تمثال أبو الهول هو وجهه”.

ومن جانبه رد عالم الآثار المصري زاهي حواس، بإن أغلب ما قاله الشيخ علي جمعة هو ترديد لما كتبه الدكتور سيد كريم في كتاب له باسم “لغز الحضارة المصرية”، مؤكدا أن “كل ما جاء في الكتاب عبارة عن تخيلات بعيدة عن العلم”.

وأكد حواس في بيان أصدره اليوم أنه “يتملك الأدلة الكاملة عن أن الملك زوسر هو الذي بنى أول هرم، وأن الذي غير البناء من الطوب اللبن إلى الحجر هو إيمحتب العبقري”.

وقال “لدينا أقدم بردية عُثر عليها إلى الآن، وهي بردية وادي الجرف، التي يتحدث فيها رئيس العمال (مرر) عن بناء هرم خوفو”.

أما عن “أبو الهول”، فقال حواس إنه “لا يعود – على حد قول الشيخ جمعة- إلى ما قبل عهد خوفو وخفرع وهذا خطأ فادح؛ لأن كل الأدلة العلمية تشير إلى أن أبو الهول يعود إلى عهد الملك خفرع وأن نحته تم كي يظهره في شكل حورس وهو يتعبد إلى الإله رع”.

ووجه حواس رسالة للشيخ علي جمعة قائلا: “أنا أقدره على المستوى الشخصي، ولكن عندما يتحدث عن الآثار، فأقول له بصدق وقوة ووضوح: قف، وتراجع عن هذه الأقاويل غير العلمية التي يرددها غير المتخصصين”.

اقرأ المزيد