الثلاثاء, مارس 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسية1000 مشرع أوروبى يدعون إسرائيل للتخلى عن خطط ضم الضفة الغربية‎

1000 مشرع أوروبى يدعون إسرائيل للتخلى عن خطط ضم الضفة الغربية‎

قال نحو ألف مشرع من مختلف أرجاء أوروبا في رسالة للحكومات الأوروبية إن أي خطوة إسرائيلية لضم أجزاء من الضفة الغربية ستكون ”قاتلة“ لآمال عملية السلام في الشرق الأوسط ويتعين منعها بإجراءات مضادة إذا تطلب الأمر.

وتثير الرسالة التي وقع عليها 1080 مشرعا من 25 دولة أوروبية ونُشرت، اليوم، مخاوف برلمانية بشأن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام الإسرائيلي الفلسطيني، وقال المشرعون إن الضم يمثل انتهاكا للقانون الدولي.

وحدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مطلع يوليو موعدا لبدء مناقشات الحكومة بشأن المضي قدما في خطط الضم تماشيا مع خطة ترامب التي تتضمن مد السيادة الإسرائيلية على 30% من أراضي الضفة الغربية.

وجاء في الرسالة أن ”مثل هذه الخطوة ستكون قاتلة لآفاق السلام الإسرائيلي الفلسطيني وستتحدى المفاهيم الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية“.

وقال المشرعون ومنهم أعضاء من برلمانات المجر والتشيك وهما دولتان تتعاطفان مع إسرائيل ومع خطة ترامب المعلنة ”الاستيلاء على الأراضي بالقوة لا مكان له في 2020“.

وتعرض الخطة اعترافا أمريكيا بالمستوطنات الإسرائيلية المتناثرة في الضفة الغربية وسيادة إسرائيلية على غور الأردن وهي أراض احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967 ويطالب بها الفلسطينيون لإقامة دولتهم المستقبلية.

وانهارت المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية في 2014 ويرى الفلسطينيون الضم باعتباره استيلاء غير قانوني للأرض.

وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد قال إن المستوطنات تمثل انتهاكا للقانون الدولي، وترفض إسرائيل ذلك مشيرة إلى صلات توراتية وتاريخية وسياسية تربطها بالأرض.

اقرأ المزيد