الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةمحطات فى حياة الراحل محمود رضا أشهر مصمم رقصات بالعالم العربى

محطات فى حياة الراحل محمود رضا أشهر مصمم رقصات بالعالم العربى

رفضت الفنانة شيرين رضا الإعلان عن مكان دفن والدها الفنان محمود رضا صاحب أشهر فرقة فنون شعبية ”فرقة رضا“، والذي توفي اليوم، عن عمر ناهز 90 عاما.

وقد ولد محمود رضا يوم 11 نوفمبر 1930 في القبيصي بمنطقة الظاهر بالقاهرة، وبدأ هاويا للرقص الإيقاعي، ثم تتلمذ على يد أخيه الأكبر علي رضا، وتخرج من كلية التجارة في جامعة القاهرة عام 1954.

عمل راقصا في العديد من الأفلام، وكون فرقة رضا للفنون الشعبية عام 1959 التي اعتمدت على استعراضات الرقص الشعبي، وصمم العديد من الرقصات سواء في الأفلام أو في المسلسلات.

فكر محمود رضا في تكوين أول فرقة خاصة للفنون الشعبية بالاشتراك مع الراقص الأول والمصمم والمؤلف الموسيقي علي رضا، والراقصة الأولى فريدة فهمي بعد الرحيل المفاجئ للفنانة نعيمة عاكف.

وهكذا قدمت فرقة رضا أول عروضها على مسرح الأزبكية في أغسطس عام 1959 وبلغ عدد أعضاء الفرقة عند التأسيس 13 راقصة و13 راقصا و13 عازفا، أغلبهم من المؤهلين خريجي الجامعات.

وصمم محمود رضا الرقصات التي استوحاها من فنون الأرياف والمناطق المصرية المختلفة، وقام بإخراجها تحت إشراف الدكتور حسن فهمي، وبفضل هذا التكوين الراقي اكتسب فن الرقص احتراما لدى كافة طبقات المجتمع.

وفي عام 1961 تم تأميم الفرقة وأصبحت تابعة للدولة وقام على إدارتها الشقيقان محمود وعلي رضا وانتقلت عروض الفرقة عام 1962 إلى مسرح متروبول حيث أصبح لها منهجا خاصا وملامح مميزة في عروض الرقص الشرقي.

ثم كان اللقاء الفني بين محمود رضا والموسيقار علي إسماعيل الذي أثمر عن أول أوركسترا خاص بالفنون الشعبية بقيادته، والذي أعاد توزيع الموسيقى لأعمال الفرقة السابقة، وقام بتلحين العديد من الأوبريتات الاستعراضية.

وقد حصل على الجائزتين الأولى والثانية عن رقصة ”النوبة“ (الميدالية الذهبية)، والجائزة الثالثة عن رقصة ”يا مراكبي“ (الميدالية الذهبية)، الجائزة الأولى والميدالية الذهبية في مهرجان جوهانسبرغ 1995.

كما حصلت الفرقة على العديد من الشهادات التقديرية في جميع العروض الداخلية والخارجية، وما زالت تشارك في العديد من المناسبات الفنية المحلية والعالمية والمؤتمرات الدولية والمهرجانات.

اقرأ المزيد