الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

اقتصادسيمنس تطلق حلول جديدة تستند إلى تكنولوجيا الواقع الافتراضى لقطاع نقل الطاقة...

سيمنس تطلق حلول جديدة تستند إلى تكنولوجيا الواقع الافتراضى لقطاع نقل الطاقة بالمنطقة

أعلنت اليوم شركة سيمنس للطاقة عن إطلاقها لحلول جديدة في منطقة الشرق الأوسط تعتمد على تكنولوجيا الواقع الافتراضي أو Virtual Reality.

وتم تصميم الحلول الجديدة خصيصاً لقطاع نقل الطاقة. ويتمثّل هدف الحلول الجديدة من تمكين مؤسسات الطاقة ومُشغلي شبكات التوزيع والنقل على اجراء الاختبارات في مواقع العمل والتحقق من أنظمة ومعدات الطاقة واجراء التدريبات الخاصة بطواقم العمل عن بعد.

ويأتي إطلاق هذه الحلول، لتمكين العملاء من الحفاظ على استمرارية الأعمال والتأكد من تأمين البنية الحيوية للطاقة؛ في وقت أسفر فيه وباء كوفيد-19 في استمرار القيود على السفر وإجراءات التباعد الاجتماعي.

إلى ذلك، فإن التوسع في استغلال تقنيّات الواقع الافتراضي VR والواقع المُعزز AR سيكون له دور كبير في تقليص النفقات والوقت اللازم لإنجاز المشروعات في هذا القطاع وذلك وفقاً للتطبيقات المختلفة لكل تقنية منهما. فعلى سبيل المثال، إن اختبارات قبول المصنع المعروفة باسم FAT واختبارات قبول الموقع أو SAT، والتي يعتبران من المراحل الأساسية في المشاريع، يمكن القيام بهما عن بعد عبر تلك الحلول في شكل بث حي، فضلاً عن عمليات التدريب المختلفة.

وتعتمد الحلول الجديدة على استخدام خوذة ذكية يتم ربطها بكاميرا مُتنقلة تتحرك بزاوية 360 درجة. ويتم وضع الكاميرا في نقطة مُحددة أعلى الخوذة الذكية ويقوم الشخص الذي يُجري تلك الاختبارات بارتداء الخوذة أثناء قيامه بإختبارات الموقع. في الوقت ذاته، يتم توصيل الخوذة بكمبيوتر لوحي يعمل بنظام وضع اليدين الحر أو hand-free أو أي جهاز كمبيوتر يمكن ارتداؤه، حيث يتم البث الحي للّقطات التي تسجلها الكاميرا للعملاء الذين قد يتواجدوا في أكثر من موقع.

وعلى الجهة الأخرى للبثّ، تتُيح نظارات الواقع الافتراضي VR التي يرتديها العملاء إمكانية فحص والتحقق من الأنظمة أثناء القيام بالإختبارات داخل الموقع في تجربة فريدة من نوعها تنقلهم مباشرة لموقع الحدث.

وتعليقًا على إطلاق الحلول الجديدة، صرح محمود حنفي نائب الرئيس التنفيذي الأول لحلول نقل الطاقة في سيمنس للطاقة بمنطقة الشرق الأوسط: “لقد أصبحت قضايا الكفاءة التشغيلية وتعزيز مستويات الجودة والإنتاجية وفترات التشغيل وتسهيل عمليات المراقبة والتحكم في البُنى التحتية الحيوية من الأولويات التي تُركز عليها مؤسسات الطاقة”.

وتابع “ومن بين هذه المؤسسات مُشغلي شبكات التوزيع الذين أتجهوا للتوسع في نشر الحلول الرقمية لتمكينهم من تحقيق تلك الأهداف”.

هذا وقد نجح فريق سيمنس لحلول نقل الطاقة في تطبيق تلك الحلول في عدداً من المواقع في الشرق الأوسط حيث يسمح البثّ الحي المباشر لهذه الأنشطة بعدة وظائف من ضمنها، إمكانية وضع علامات إرشادية وتعليمات في الواقع الافتراضي لاستخدامها في إعطاء الإرشادات عن بُعد بالإضافة إلى إمكانية اجراء مسحاً للمواقع ولاسيما الجديدة التي يصعب الوصول إليها لظروف معينة.

وأضاف حنفي “إن اجراء اختبارات المصنع، في الماضي، كان يتطلب سفر مسئولي الموقع والعملاء للخارج؛ الأمر الذي يتضّمن تحمل نفقات إضافة بالإضافة لإستغراق وقت أطول. والآن، فإن تلك الحلول تدفع بنموذج جديد للقيام بالأعمال يُساهم في تقليل الانبعاثات الكربونية في الوقت نفسه، كما إنها تتعلق أيضاً بالتكيُّف مع الطريقة الجديدة للعمل رقمياً”.

وفي دولة الإمارات، تم القيام باختبارات قبول الموقع SAT عن بعد في أحد أكبر المحطات التحويلية بالدولة بقدرة 400 كيلو فولط وتمت هذه الاختبارات بنجاح كبير.

وفي مصر، تم القيام باختبارات قبول المصنع FAT عن بعد في موقعي محطات المحولات بمدينة السادات والمنصورة الجديدة التابعين لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، المسئولة عن إدارة وتشغيل المدن والمجتمعات الجديدة، وتمت أيضا العملية بنجاح.

اقرأ المزيد