الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالعلماء يتمكنون لأول مرة من رؤية حركة الـDNA بالخلايا بفضل باحث مصرى

العلماء يتمكنون لأول مرة من رؤية حركة الـDNA بالخلايا بفضل باحث مصرى

تمكن العلماء لأول مرة من مشاهدة ألياف المادة الوراثية DNA وحركتها داخل الخلايا الحية، حيث نشرت مجلة “ساينس” بحثا  قدم مجهرًا ضوئيا قادرًا  على مشاهدة حركة DNA بالكامل في الخلايا الحية بدقة النانومتر ولمدة طويلة.
ونجح الباحث المصري د.هيثم أحمد شعبان  وفريقه في بناء ميكروسكوب ضوئي عالي الدقة والوضوح مكنه من رؤية DNA داخل الخلايا البشرية.
وفي تصريحات له قال الدكتور شعبان إنه  يتوقع استخدام هذه التقنية لتشخيص الأمراض الجينيه وستساعد هذه التكنولوجيا على فهم كيف تفقد الخلايا السليمة هويتها وتتحول إلى خلية سرطانية.
ويشغل هيثم شعبان منصب باحث في المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في لوزان. وقبل انضمامه، كان باحثًا بجامعة هارفارد الأمريكية والمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي في تولوز.
وفى عام 2015 حصل د.شعبان على دكتوراه مزدوجة في فيزياء البصريات والضوئيات من جامعة إيكس مرسيليا في فرنسا ومن  المختبر الأوروبي للتحليل الطيفي غير الخطي بجامعة فلورنسا في إيطاليا.
كما تم تعيين د.هيثم أحمد شعبان باحثًا دائمًا في المركز القومي للبحوث في مصر.
وقال شعبان إنه تم تطوير هذه التقنية بدمج الميكروسكوب الضوئي الفلوريسيني بإحدى طرق الذكاء الاصطناعي وباستخدام هذه التقنية تمكنوا من مشاهدة ودراسة التفاعل الديناميكي داخل الخلية السرطانية.
قبل هذا البحث، اقتصر تصوير الجينوم على الخلايا المحنطة (الميتة) التي أعاقت مراقبة الجينوم وهو يعمل. وكانت هناك عقبات فنية يجب معالجتها لدراسة ديناميات وبنية الجينوم بأكمله في الخلايا الحية.
وقدم هذا البحث تقنية جديدة تغلبت على العوائق التقنيه لمشاهدة الجينوم في الخلايا البشرية.
اقرأ المزيد