الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

اقتصادPaymob تحصد استثمارات بـ3.5 ملايين دولار للتوسع بشبكة التجار وتسريع التوسع الإقليمى

Paymob تحصد استثمارات بـ3.5 ملايين دولار للتوسع بشبكة التجار وتسريع التوسع الإقليمى

أعلنت شركة خدمات الدفع الرقمية المصرية Paymob، والتي أسسها إسلام شوقي، وآلان الحاج، ومصطفى المنيسي، عن حصولها على استثمارات بقيمة 3.5 ملايين دولار بفضل مكانتها السوقية وأدائها الممتاز.

وتأتي حزمة الاستثمارات الجديدة بقيادة شركة Global Ventures وبنك تنمية ريادة الأعمال الهولندي “FMO“، واستثمار إضافي من شركة A15،

وسوف توظف Paymob هذه الاستثمارات لتتوسع في شبكة التجار والاستجابة للإقبال المتزايد على خدماتها، إلى جانب تطوير منتجاتها والتواجد بشكل أكبر على الصعيد الإقليمي. 

وتقوم البنية التحتية للمحافظ الإلكترونية للهواتف المحمولة من Paymob بإتمام أكثر من ٨٥٪ من الحصة السوقية للمعاملات التي تتم في السوق المصري.

كما تخدم التجار في خمسة أسواق مختلفة بما فيها كينيا، وباكستان، وفلسطين إلى جانب السوق الرئيسي في مصر، مما يجعلها أول شركة تكنولوجيا مالية مصرية تتوسع خارج نطاق السوق المحلي.

كذلك، تواصل Paymob الاستثمار في بنيتها التحتية لتعزز من التحول الرقمي في مجال المدفوعات عبر دعمها لآلاف التجار المحليين والعالميين مثل سويڤل، والجونة، وتريد لاين، وBeFit، جورميه، ومترو ماركت، مما يخدم ملايين العملاء شهرياً عبر أفضل منتجات الدفع سواء عبر الإنترنت أو داخل المتاجر. 

وقال إسلام شوقي، الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة التنفيذي Paymob: “في عالم يستخدم فيه المستهلكون المنتجات الرقمية في جميع مناحي الحياة، فإن الوقت قد حان للاستثمار في منتجات Paymob لتقدم المزيد من الدعم للاقتصاد الرقمي”.

وتابع “لقد أثبتت الظروف الاستثنائية التي مر بها العالم خلال العام الحالى مدى الحاجة لبنية تحتية قوية لحلول المدفوعات الرقمية، فهناك ضرورة لتلبية احتياجات الأعمال المتنوعة والشركات بأحجامها خلال جائحة فيروس كورونا، والتي نتج عنها زيادة مهولة تقدر بـ٤٥٠٪ في معدل انضمام التجار لخدماتنا الرقمية منذ بداية الجائحة”. 

وقال آلان الحاج، الشريك المؤسس ورئيس قطاع العمليات في Paymob: “يستفيد تجار وشركاء Paymob مباشرةً من هذه الجولة التمويلية حيث سنقوم بتوظيف هذه الاستثمارات لتحسين خدماتنا في مجال المدفوعات لنتمكن من خدمة القاعدة الحالية من المستخدمين بشكل أفضل إلى جانب الاستجابة للإقبال المتزايد على منتجاتنا. دعم شبكة التجار والشركاء في مصر وأفريقيا كان وسيظل أساس كل ما نقوم به في Paymob“. 

وخلال هذه المرحلة المحورية في رحلة Paymob، تود الشركة أن تعبر عن خالص امتنانها لأحد المؤسسين وعضو مجلس الإدارة الراحل خالد بشارة.

وصرح المؤسسون بهذه المناسبة: “بدأت علاقتنا بخالد بشارة أثناء إعداد دراسة في الجامعة، وألهمنا لنواصل المضي قدماً في مغامرتنا، ثم تحول بعد ذلك ليصبح شريكاً لنا، ثم صديقاً، وأخيراً أصبحنا جميعاً عائلة واحدة. خالد لا يزال هو قدوتنا، وعلامة فارقة بالنسبة لنا ولكثير من الأجيال القادمة”.

وأشاروا إلى أن Paymob موجودة اليوم بفضل توجيهاته، ونحن محظوظون وكان لنا الشرف أن نحوز على ثقته ودعمه. اليوم نهدي هذه الخطوة الهامة في مسيرتنا لروحه الكريمة. 

وستقوم Paymob بتوظيف هذا التمويل لدعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة الذي يعاني من نقص كبير في هذا النوع من الخدمات، وذلك عبر توفير حلول الدفع الرقمي المحسنة وإتاحتها بشكل أكبر.

يأتي ذلك في إطار جهود ومبادرات البنك المركزي المصري نحو تحقيق الشمول المالي والرقمي على مستوى الجمهورية.

أما على الصعيد الخارجي، ستقوم Paymob بدفع توسعاتها الإقليمية وإتاحة منتجاتها في مزيد من الأسواق الأفريقية والخليجية، لتعزز الشركة بذلك من مكانتها كأحد رواد تقديم خدمات المدفوعات في المنطقة.

وقال باسل مفتاح، الشريك العام في Global Ventures: “نحن في غاية الحماس لعقد هذه الشراكة مع فريق Paymob، حيث أن الحاجة إلى الشمول المالي أصبحت ضرورة لا غنى عنها في ظل الجائحة العالمية الحالية. تتمتع Paymob بفريق نشيط وديناميكي، ولديها مكانة سوقية مميزة تمكنها من تقديم حلول متكاملة للبنية التحتية وخدمات المدفوعات المتنوعة سواء من حيث وسائل أو قنوات الدفع”.

وأضاف “تتشابه Paymob مع Global Ventures في عدة نقاط، مثل القدرة على رؤية المشكلات من زاوية مختلفة، والإبداع في إعادة هيكلة سبل التنفيذ، والشجاعة لإتمام المهام ومواجهة التحديات”.

Global Ventures هي شركة استثمار مغامر دولية تتواجد في أبوظبي، والقاهرة، ودبي، وجدة، وفيلادلفيا، وسان فرانسيسكو. 

 كما صرح ياب رينكينج، رئيس قطاع الاستثمارات الخاصة في   FMO Paymob:  “FMO Paymob  هي المرشح المثالي لبرنامج  FMO للاستثمار في الشركات FMO Ventures Program وذلك بفضل فريقها الاستثنائي، و حلول الدفع المبتكرة التي تقدمها، منصتها التكنولوجية المالية القابلة للتوسع. في مصر”.

وأوضح إن Paymob تساهم في واحدة من أهم عمليات التحول الرقمي التي تشهدها القارة الأفريقية، ويأتي دعم وخدمة المستهلكين والشركات الصغيرة التي تعد في أمس الحاجة لهذه الخدمات في صميم رؤية كل من Paymob وFMO

وبرنامج FMO Ventures Program هو برنامج استثمار بقيمة 200 مليون يورو تم تأسيسه بدعم من FMO، ووزارة الخارجية الهولندية، والمفوضية الأوروبية.

وهو يستهدف نماذج الأعمال المبتكرة المدعومة بالتكنولوجيا خلال مراحلها الأولية والتي تعمل في الأسواق الناشئة.

وقال كريم بشارة رئيس مجلس إدارة A15: “منذ استثمارنا الأول في Paymob، حقق الفريق قفزات ملحوظة في معالجته لمسألة بالغة الأهمية في منطقتنا وهي الشمول المالي”.

وتابع “نحن سعداء للمساهمة في شركة تقوم بتمهيد الطريق لإتمام المعاملات المالية اليومية وتعظيم إنتاجية ملايين البشر، ونفخر بدعم فريق من الشباب الشغوف في مسعاهم لإحداث ثورة حقيقية في النظم المالية في مصر والمنطقة، وما هو أبعد من ذلك أيضاً”.

اقرأ المزيد