يعد الكالسيوم من أهم المعادن في جسم الإنسان، حيث يدعم نمو الأسنان والعظام والعضلات بشكل صحي.

كما أن الكالسيوم ضروري أيضًا لتخثر الدم وتقلص العضلات ووظائف الأعصاب وإشارات الخلايا، ويلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على ضربات القلب المنتظمة.
ويمكن أن يسبب نقص الكالسيوم أعراضًا مثل تقلصات العضلات وجفاف الجلد وتكسير الأظافر وتسوس الأسنان والبلوغ المتأخر والأرق وغير ذلك.
كما يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم في الجسم إلى أمراض مثل هشاشة العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.
ويعتبر نقص الكالسيوم مشكلة متنامية بين النساء اليوم، ووفقًا لجامعة هارفارد، تحتاج النساء دون سن الخمسين لنحو 1000 ملجم من الكالسيوم يوميًا و 1200 ملجم للنساء فوق 50 عامًا.
وتعتبر منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي من أفضل مصادر الكالسيوم، وفي حالة إن كنت شخصًا نباتيًا، فهناك العديد من مصادر الكالسيوم غير الألبان.
وفيما يلي 5 فواكه مليئة بهذا المعدن الثمين:
الأناناس 
هذه الفاكهة غنية بالكالسيوم إلى جانب الفيتامينات والمعادن الأخرى، ومع ذلك لا ينصح عادة الأناناس لمرضى السكر لأنه يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدم.
البرتقال
يعتبر البرتقال من أفضل مصادر الكالسيوم وفيتامين سي، فعندما تأكل برتقالة كبيرة يزيد قطرها على 3 بوصات، يحصل جسمك على حوالي 74 ملجم من الكالسيوم.
المشمش المجفف
عندما يتعلق الأمر بالفواكه الغنية بالكالسيوم، فإن المشمش المجفف يتصدر القائمة، إذ يمكن أن يوفر كوب واحد من المشمش المجفف حوالي 14% من القيمة اليومية الموصى بها من الكالسيوم، والتي تبلغ 1000 ملجم.
الكيوي
ليست هذه الفاكهة الخضراء الغامضة فقط غنية بالكالسيوم، بل فيتامين C أيضًا ويمكن أن يوفر كوب واحد من الكيوي 61 ملجم من الكالسيوم، ولهذا، تناول الفاكهة أو تناول كوبا من عصير الكيوي لتقوية الأسنان والعظام.
التوت
يعد التوت الأسود والفراولة والتوت مصادر سهلة ولذيذة للكالسيوم، وعلى سبيل المثال، يحتوي كوب من عصير التوت الأسود على حوالي 42 ملجم من الكالسيوم.

اترك تعليق