عدّ خبراء التحوّل الرقمي أحد أهمّ المحرّكات الدافعة لسوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر، والتي تصل قيمتها إلى 93 مليار جنيه.

وهو ما يضمن للمنشآت العاملة في البلاد الوصول إلى مستويات جديدة من الربحية والاستدامة والقدرة على درء المخاطر، لا سيما في أوقات الأزمات كأزمة جائحة كورونا الراهنة.
جاء ذلك مع انطلاق فعاليات معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للتكنولوجيا 2020.
وبلغت قيمة سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر 93 مليار  جنيه، وفقًا لتقرير صدر حديثًا عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك بفضل رؤية مصر الرقمية 2030 التي تقودها الحكومة لتحويل البلاد إلى مجتمع رقمي.
وأبرمت SAP في مصر علاقات شراكة مع العديد من المنشآت من واقع مساهمتها في أجندات الابتكار وخطط التحوّل الرقمي، التي تجري عبر إتاحة أفضل الممارسات التخصصية ومنصات الابتكار فضلًا عن أحدث الحلول التكنولوجية المتقدمة.
ويُعدّ كل من مستشفى العربي التابع لمجموعة العربي، وشركة “إيديتا” للصناعات الغذائية، إحدى أكبر الشركات المنتجة للأغذية والمشروبات في مصر، وشركة “كابسي” لتصنيع الدهانات، وغيرها، أمثلة على حالات التميز وقصص النجاح في التحول الرقمي التي تفخر بها SAP.
ويعتمد مستشفى العربي أكبر المستشفيات في منطقة دلتا النيل، على الجيل التالي من حلول الرعاية الصحية وحلول إدارة المرضى التي طورتها “إس إيه بي” و”سيرنر” في فترة الجائحة.
ويضمّ المستشفى 219 سرير و24 وحدة عناية مركزة و6 وحدة عناية مركزة للأطفال حديثي الولادة، و6 غرف عمليات. وتعمل مجموعة العربي اليوم أيضًا على إحداث التحوّل الرقمي في عملياتها بالاستناد على حلولSAP  الشاملة.
وقال الدكتور ممدوح محمود العربي، الرئيس التنفيذي للنشاط الطبي لمجموعة وشركات العربي، إن رسالة المستشفى تقوم على توفير التميز في الرعاية الصحية، ما استدعى الحاجة إلى تكوين رؤية شاملة ومتعمقة لتحسين تجربة المرضى،
وأضاف “يعمل مستشفى العربي على رقمنة العمليات للتسهيل على المرضى جدولة مواعيد زيارة الأطباء وعرض السجلات الطبية ونتائج المختبرات، وذلك بفضل التحوّل الرقمي الذي أنجزناه مع SAP“.
ومن جانبها، تعمل شركة “إيديتا” للصناعات الغذائية، الشركة الرائدة في مجال السلع الاستهلاكية في مصر والشرق الأوسط، على التحوّل الرقمي باستخدام حلول “إس إيه بي” لدعم الابتكار في مجالات تصنيع الأغذية وتوزيعها في مصر.
ونفّذت “إيديتا” حلول “دايركت ستور دليفري” من “إس إيه بي” للتسليم المباشرة إلى المتاجر و”إي آر بي سنترال كومبوننت” من SAP للتخطيط لموارد المؤسسات. واستطاعت الشركة نتيجة لذلك جعل عمليات المبيعات والتوزيع مركزية على امتداد 31 خطًا للإنتاج، و66 ألف من عملاء الجملة والتجزئة، فضلًا عن التصدير إلى أكثر من 17 سوقًا في المنطقة.
وقال إيهاب سليم، رئيس تقنية المعلومات لدى إيديتا: “بدأ هذا المشروع في يناير 2020 كجزء من خارطة الطريق الاستراتيجية لتقنية المعلومات لشركة “إيديتا”، إذ قمنا بعملية تصميم مفصلة للغاية مع التركيز على جميع المتطلبات الفنية والتجارية للأعمال بوصفها مفتاحاً للنجاح، ودفعت إدارة التغيير للتحرك نحو بيئة خالية من الورق باستخدام التوقيع الإلكتروني.
وتضمنت متطلبات “إيديتا” أيضًا التأكد من توفر الأنظمة وتشغيلها على الدوام حتى في حالات الطلب العالية والمزامنة المستمرّة، وذلك باستخدام وظائف متكاملة للغاية.
أما “كابسي” للدهانات فتعد شركة بارزة في مجال تصنيع الدهانات وهي تصدّر منتجاتها إلى 60 دولة حول العالم، وقد حرصت على إحداث التحول الرقمي في تجربة عملاء والمبيعات والتسويق وخدمة العملاء، بالاعتماد على حلول SAP.
وتابع. كذلك تنظر الشركة في إمكانية الاستفادة من حزمة تطبيقات الأعمال القائمة على التحليلات الفورية للبيانات S/4HANA من SAP، ومنصة المشتريات الرقمية “أريبا” منSAP.
وأكّد المهندس وليد حلمي، مدير تطوير الأعمال لدى “كابسي” أن انتعاش قطاع التصنيع في مصر، استدعى الحاجة لدى شركته إلى اكتساب رؤية كاملة لأداء مبيعاتها وعملياتها العالمية.
وقال “استطعنا بفضل التحوّل الرقمي عبر حلول SAP اكتساب نظرة متعمقة فورية على كل ما يتعلق بتجربة عملائنا، ما يتيح لنا تصميم منتجاتنا وفقًا لطلب العملاء والتكامل مع أنظمتنا الخاصة بالتخطيط لموارد المؤسسة”.
ويستثمر 32% من المنشآت حول العالم في التقنيات الجديدة وسط جائحة كورونا، مع التركيز على الذكاء الاصطناعي بنسبة 34%، وإنترنت الأشياء (33%)، وتحليلات البيانات (27 بالمئة)، وفقًا لكل من “أكسفورد إيكونومكس” و”إس إيهSAP بي”.
وتشارك SAP في معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا هذا العام بشكل افتراضي، تحت شعار “العودة إلى الأفضل“، حيث تعرض أحدث ابتكاراتها وخبراتها التخصصية وأفضل ممارساتها التكنولوجية.
ويمكن للموارد والحلول التي تعرضها الشركة مساعدة المنشآت في مصر على المضي قُدمًا ومواجهة التحديات المرتبطة بالجائحة.
ومن جانبها وصفت هدى منصور العضو المنتدب لشركة SAP مصر، سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر بـ”القوية”.
وقالت، إن قوتها تنسجم مع تقدّم المنشآت المصرية في التحوّل الرقمي وسط الأزمة العالمية سعيًا منها للصمود والخروج من الأزمة متحلية بالمرونة والاستدامة.
وأضافت “إننا نعرض في حدث القاهرة الدولي للتكنولوجيا الطرق التي تعمل بها حلول SAP على تمكين التحول الرقمي والاطلاع على أفضل الممارسات التي يتبعها كل من مستشفى العربي و”كابسي” للدهانات و”إيديتا” للصناعات الغذائية”.

اترك تعليق