أعلنت اليوم شركة “إيديتا”، للصناعات الغذائية، إحدى أكبر الشركات المنتجة للأغذية والمشروبات والسلع الاستهلاكية في مصر والشرق الأوسط، أنها قطعت خطوات مهمة على طريق التحوّل الرقمي بالتعاون مع عملاقة التكنولوجيا العالمية SAP.

وأكّدت الشركة أن من شأن هذه الخطوات المساهمة بقوة في تعزيز قطاع تجارة الأغذية بالتجزئة في مصر والبالغة قيمته 15 مليار دولار.
جاء ذلك على هامش مشاركة SAP في معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للتكنولوجيا، المنعقد في القاهرة حتى 25 نوفمبر الجاري.
ووصل حجم سوق تجارة المواد الغذائية بالتجزئة في مصر إلى 15 مليار دولار، وفقًا لمكتب الزراعة الخارجية التابع لوزارة الزراعة الأمريكية، وذلك مع مواصلة الارتفاع في الطلب على المواد الغذائية والمشروبات في البلاد.
وتدعم “إيديتا” الابتكار الغذائي في مصر، كما أنها قادرة على تلبية الطلب المستمر على منتجاتها بفضل خمسة منشآت إنتاج حديثة تشمل 31 خط إنتاج، فضلًا عن شبكة توزيع واسعة تمتدّ في أرجاء البلاد. وتضم قاعدة عملاء الشركة أكثر من 66 ألف من عملاء مبيعات الجملة والتجزئة، في حين تصدّر منتجاتها إلى أكثر من 17 سوقًا في المنطقة.
وبدأت الشركة في تنفيذ مشروع ناجح آخر يتمثل في التطبيق المحمول “دايركت ستور دليفري” من SAP، العامل على أجهزة “أندرويد” والمدمج مع تطبيق “إي آر بي سنترال كومبوننت” للتخطيط لموارد المؤسسات، ما جعلها تدير جميع عمليات المبيعات والتوزيع ضمن أحدث التقنيات وتدير العمليات التجارية وفق أفضل الممارسات المتبعة في قطاع المنتجات الاستهلاكية.
وحققت “إيديتا” متطلباتها بمساعدة SAP وشركائها في قنوات التوزيع، وأصبح بمقدورها إحداث التحول الرقمي الكامل لعمليات التوزيع والتسليم المباشر إلى المتاجر.
وتدير التطبيقات الجديدة فرَقَ المبيعات وأنشطة التوزيع الشاملة بالكامل، بما يشمل سيناريوهات المبيعات المسبقة والمبيعات عبر الشاحنات، وذلك مع بدء تشغيل نحو 700 جهاز في 25 مركز توزيع منتشرة في جميع أنحاء البلاد.
وتساعد الوظائف الكاملة التي تتيحها منتجات SAP شركة “إيديتا” على زيادة الحصة السوقية لعلاماتها التجارية البارزة في السوق المصرية.
وقالت هدى منصور العضو المنتدب لشركة SAP مصر، إن “إيديتا” احتاجت، في ضوء نمو سوق الأغذية والمشروبات في الشرق الأوسط، إلى التمتع بقدرات الرؤية المتعمقة والشاملة والفورية لتعزيز الإنتاج والتوزيع وتلبية احتياجات العملاء.
وأضافت “استطاعت إيديتا بفضل التحوّل الرقمي مع SAP، أن تحوز تلك القدرات لتعزيز مكانتها التنافسية ومكانة مصر بوصفها دولة بارزة في الصناعات الغذائية على صعيد المنطقة”.
وتُدار تطبيقات SAP الجديدة لدى “إيديتا” على أجهزة حديثة حصلت عليها الشركة من شركة “زيبرا”، وتشمل أحدث الأجهزة المحمولة والطابعات، لتمكين حلول SAP من العمل وفق أعلى درجات الأداء ووقت المعالجة في نقاط البيع.
من جانبه، قال إيهاب سليم رئيس تكنولوجيا المعلومات في “إيديتا”، إن العمل في هذا المشروع كان قد انطلق في يناير 2020، ضمن استراتيجية تكنولوجيا المعلومات التي تتبعها “إيديتا”.
وأوضح أن مرحلة التصميم كانت “مفصلة للغاية، مع الحفاظ على جميع المتطلبات الفنية والتجارية بوصفها أحد أهمّ ركائز النجاح، ودفعِ إدارة التغيير نحو بيئة خالية من الورق عبر تمكين استخدام التوقيع الإلكتروني.
وأضاف “تضمنت متطلبات إيديتا أيضًا التأكد من توافر الأنظمة وتشغيلها أثناء الطلب العالي على العمليات مع ضمان المزامنة المستمرة للمعلومات، وذلك باستخدام الوظائف الشاملة للتطبيقات”.
ويُعدّ المشروع أحد الاستخدامات التطبيقية القليلة في العالم للتطبيق المحمول “دايركت ستور دليفري” من SAP العامل على أجهزة “أندرويد” والمدمج مع تطبيق “إي آر بي سنترال كومبوننت”، والذي يشمل الكثير من التعديلات القياسية وعمليات التحقق ونقاط التحكّم المتاحة على الأجهزة المحمولة.
واحتاجت الشركة أيضًا إلى تمكين السوق من إنشاء طلبيات فورية في ناحية تطبيق “إي آر بي سنترال كومبوننت”، مثل شروط الطلبية، وتحميل مستندات PDF للأغراض القانونية، وإعادة التحميل والتفريغ، ورؤية المخزون، وتأكيد التحميل، والحصول على التوقيعات الإلكترونية، وإصدار الفواتير وإشعارات الائتمان.
وتشمل الوظائف الإضافية تتبع حركة الشحنات والتوصيل لحظة بلحظة خلال اليوم باستخدام لوحات البيانات الداخلية.
وأثنى المهندس هاني برزي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “إيديتا” على المهارات الاستشارية والتطويرية التي أظهرتها فرق العمل من SAP وشريكيها في قنوات التوزيع “إم إيه إس” و”إم بي آي إس” في إدارة المشروع، مقدمًا شكره كذلك إلى الفرق الفنية المتخصصة التي ساعدت على تنفيذ هذا المشروع عن بُعد خلال الجائحة، في عمل وصفه بـ “الرائع”.
وقال “يمكن إيجاز المعطيات السحرية الخمسة التي تصف هذا المشروع، بالإدارة الناجحة، والتخطيط الدقيق، والخبراء الماهرين، والتفاني، والسعي للنجاح”.

اترك تعليق