استخدمت الاختبارات التي أجريت في مركز الابتكار التابع لشركة فودافون في مدينة ألدنهوفن بألمانيا حركة مرور البيانات عبر الشبكة، لضمان تجنب مسارات الطائرات الالية للمناطق ذات التغطية الضعيفة أو الخطوط التي تشهد حركة كثيفة للبيانات.

وهو ما سيوفر للطائرات الالية القدرة على استمرارية الاتصال من نقطة المغادرة إلى الوجهة، كما سيتمكن مشغلي الطائرات الالية استخدام خرائط التغطية لتخطيط مسار اتصال آمن وموثوق بين الطائرة بدون طيار ومركز التحكم الأساسي.
ويقتصر نطاق الطائرات الالية للشبكة الثابتة على تشغيل خط البصر. وسيؤدي استخدام شبكات الاتصالات المتنقلة لتسليم الطائرات الالية، إلى توسيع نطاق الطيران أو نطاق التسليم بشكل كبير، بما في ذلك استخدام مجموعة من العناصر التي تتخطى خط البصر.
وسيؤدي ذلك إلى خلق إمكانات الابتكار عبر مجموعة من خدمات التوصيل، بما في ذلك توفير الرعاية الصحية الطارئة. كما تتم متابعة حالات استخدام الطائرات الالية في المرافق، والصناعة، وعمليات مراقبة البنية التحتية لشبكات الاتصالات المتنقلة، وكذلك في حالات الطوارئ أو الاستجابة للكوارث الطبيعية.
واستطاعت شركتي فودافون وإريكسون استكشاف الطريقة الأمثل لاستخدام شبكات الاتصالات المتنقلة للتحكم في الميزات الرئيسية للطائرات الالية ، مثل تحسين قدرات تعريف كاميرا الفيديو على متن الطائرة على الفور دون التأثير على الخدمات الأخرى.
وستكون هذه القدرات ذات صلة في المواقف التي لا يكون فيها بث الفيديو المباشر مطلوباً للرحلة بأكملها، مثل اختبارات الجسور المعلقة.
وقال جوهان ويبيرج رئيس قسم التكنولوجيا في مجموعة فودافون: “تطورت شبكتنا إلى منصة قوية مبنية على التعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي، وقادرة على تقديم خدمات الفيديو والتلفزيون والبيانات بسرعات جيجابت فائقة. ومع دخولنا المرحلة التالية من التطور، سيتم الاعتماد بشكل متزايد على شبكتنا الذكية القائمة على البرامج لتقديم خدمات رقمية جديدة توفر الخدمات التي تساهم في الارتقاء بالمجتمع ككل”.
وأضاف “يعتبر الاستخدام المسؤول للطائرات الالية أحد أهم الأمثلة في هذا الإطار، حيث يمكنها المساعدة في تقييم الحرائق، وتقديم الإمدادات الطبية، ومساعدة الشركات في مراقبة المواقع الأكثر حساسية، مثل مواقع البناء، وخطوط الكهرباء، وأبراج الاتصالات المتنقلة، بشكل أسرع وأكثر موثوقية”.
من جانبه، قال إريك إيكودن رئيس قطاع التكنولوجيا في إريكسون: “تعتبر الطائرات الالية أدوات غاية في الأهمية لتوفير خدمات واسعة النطاق للعدد الأكبر من الشركات. وما زلنا نكتشف مجموعة الاحتمالات التي سيوفرها هذا المجال، ما يجعل تعاوننا مع فودافون أكثر أهمية. ستعمل إمكانات الشبكة الأكثر ذكاءً على شبكتنا المحمولة الموثوقة، لتمكين الصناعات الرئيسية مثل الرعاية الصحية، والبناء، والزراعة، وتسريع نشر المواقع، وتقليل المخاطر الصحية، وتحقيق السلامة، وإنقاذ الأرواح”.
وأوضح “أن هذه التقنية تُمكن مزودي الخدمات من توسيع خدمات إنترنت الأشياء الخلوية للشركات، والوفاء بكل ثقة بالإجراءات التنظيمية”.
وأوضح أن هذه الخطوة تمثل إنجازاً جديداً في الشراكة المثمرة بين إريكسون وفودافون، حيث نواصل تطوير شبكتنا وتلبية الاحتياجات المتنوعة للقطاعات الأساسية.

اترك تعليق