الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةطهران تتعهد برد حاسم على أى تحرك إسرائيلى ضدها

طهران تتعهد برد حاسم على أى تحرك إسرائيلى ضدها

ذكرت وكالة ”نور“ الإيرانية أن طهران أكدت، اليوم، أنها ستوجه ”ردا حاسما“ على أي تحرك إسرائيلي ضدها، وذلك بعد أن قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن تل أبيب لن تسمح لطهران بتطوير أسلحة نووية.

ونقلت الوكالة عن مسؤول أمني لم تذكر اسمه قوله ”هذا النظام (إسرائيل) يجب أن يعرف أن أي عدوان على مصالح إيران وأمنها من أي جهة وبأي شكل، سواء أعلن المسؤولية عنه أو نفى، سيُواجه برد حاسم من إيران ضد هذا النظام“.
وكانت إيران قد أفادت الاثنين إنها استأنفت تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 20% في منشأة نووية، وهي خطوة تتزامن مع تصاعد التوتر بينها وبين الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة لولاية الرئيس دونالد ترامب.
وقال نتنياهو إن هدف هذه الخطوة هو تطوير أسلحة نووية وإن تل ابيب لن تسمح أبدا لطهران بذلك. وتقول إيران إنها لم تسع قط لامتلاك أسلحة نووية.
وعلى صعيد منفصل قدمت إيران مزيدا من التفاصيل عن قرارها الخاص بالتخصيب قائلة إن لديها القدرة على إنتاج ما يصل إلى 9 كجم من اليورانيوم المخصب بنسبة نقاء 20%. شهريا.
وقال أكبر صالحي، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: ”ننتج في الوقت الحاضر 17 إلى 20 غراما من اليورانيوم المخصب بنسبة نقاء 20% كل ساعة. لدينا طاقة إنتاجية شهرية من 8-9 كجم للوصول إلى 120 كغم المنصوص عليها في القانون“.
وقرار تخصيب اليورانيوم حتى درجة نقاء 20% كان أحد التحركات العديدة المذكورة في قانون أقره البرلمان الإيراني، الشهر الماضي ردا على مقتل أكبر عالم نووي في البلاد والذي حمّلت طهران إسرائيل مسئولية اغتياله.
وبدأت طهران تقليص التزاماتها بالاتفاق النووي تدريجيا في 2019 ردا على انسحاب ترامب منه في 2018 وإعادة فرض العقوبات الأمريكية التي رُفعت بموجبه.
اقرأ المزيد