السبت, أبريل 27, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةتدشين cairo eye أكبر عجلة دوارة فى أفريقيا باستثمارات 500 مليون جنيه

تدشين cairo eye أكبر عجلة دوارة فى أفريقيا باستثمارات 500 مليون جنيه

قام الدكتور خالد عنانى وزير السياحة والأثار ومحافظ القاهرة خالد عبد العال، بوضع حجر الأساس لتنفيذ أول عجلة دوارة “cairo eye” والتي تعد أكبر عجلة دورة بأفريقيا، وذلك بحديقة المسلة بمواجهة برج القاهرة.
وقد حضر حفل التدشين اللواء امير سيد احمد مستشار  رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، و د.عبد الرحمن سعيد رئيس الأمانة الفنية لتنظيم التصرف في أصول الدولة، وأحمد متولي رئيس مجلس إدارة شركة هاواي للسياحة والاستثمار.
وأعلنت شركة هاواي خلال مؤتمر صحفي اليوم عن تدشين المشروع الذي يقع على مساحة 20 ألف متر مربع بتكلفة استثمارية قدرها 500 مليون جنيه. 
وأكد محافظ القاهرة، على أن تدشين مشروع “عين القاهرة” يضيف وجهة ترفيهية وسياحية جديدة للعاصمة وستكون واحدة من معالم القاهرة الحديثة وتأتى ضمن خطة الدولة الاستراتيجية ورؤية مصر 2030 والتي يجرى العمل بها طبقا لتوجهات القيادة السياسية وتهدف إلى اعادة الروح الى القاهرة كعاصمة لتحقيق الأهداف العامة للتنمية السياحية. 
ولفت إلى تقديم محافظة القاهرة كافة أوجه الدعم والتعاون من أجل خروج المشروع بالوجه الذى يليق بالقاهرة التى يجرى إعدادها حاليا تمهيدا لانتقال كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات الى العاصمة الإدارية الجديدة وجعل العاصمة وجهة سياحية تليق باسم مصر وعاصمتها العريقة.
ومن جانبه قال أحمد متولي، إن المشروع يأتي تماشيًا مع الخطة الاستراتيجية ورؤية مصر 2030 ، بما تشمله من خطة متكاملة للتنمية السياحية، وتطوير المجالات المختلفة بالتركيز على مجالات السياحة والاستثمار وذلك بالتعاون مع القطاعات المسئولة عن تلك الأنشطة بالدولة، على أن يتم الانتهاء من المشروع وتشغيله خلال عامين بحلول 2022.
وتعد عين القاهرة هي الأكبر في أفريقيا وخامس أكبر عجلة حول العالم بعد لندن ودبي ولاس فيجاس وسنغافورة.و
وأوضح متولي أن المشروع تبلغ استثماراته 500 مليون جنيه، ويستهدف ما يصل إلى 2.5 مليون زائر سنويًا، كما يفتح المشروع الباب امام توفير فرص عمل مباشرة يبلغ عددها 1200 موظف وغير مباشرة حوالي 4000 فرصة أخرى.
وعن كيفية الوصول الى المشروع، أكد أنه تم لمشروع وضع دراسة مرورية دقيقة؛ لضمان السيولة المرورية بتلك المنطقة الحساسة بالزمالك، من خلال توفير وسائل مختلفة للوصول لمكان المشروع مثل خدمة النقل النهري باستخدام تاكسي عين القاهرة وحافلات عين القاهرة للنقل الحر  Hop On/Hop Of، بالإضافة الى تخصيص ساحة انتظار للسيارات لـ 500 سيارة فوق الأرض وعلى ارتفاع طابقين.
وفى عرضه لتفاصيل المشروع، أوضح متولي أن المشروع تم تصميمه مع مراعاة كافة الاعتبارات البيئية والحفاظ على هوية وكيان منطقة الزمالك، مع الأخذ في الاعتبار المحافظة على كافة الأشجار والنخيل في الحديقة التي سيتم تنفيذ المشروع بها كإحدى أهم ركائز المشروع.
فضلا على اعتماد مخطط المشروع بحيث يحقق زيادة في إجمالي المساحات الخضراء بالمشروع بنسبة 15%؜ لتصل إلى 7000 متر مربع بدلا من 6100 متر مربع حاليًا.
وتضمن المؤتمر كافة تفاصيل المشروع الذي يعتبر أول عجلة ترفيهية وسياحية دوارة في القاهرة والأكبر من نوعها في القارة الأفريقية، والتي تقام على ارتفاع 120 متر، وتتيح لزائريها مشاهدة القاهرة لمسافة 50 كيلو متر ورؤية كافة المعالم البارزة المحيطة حولها، من خلال 48 كابينة بسعة 8 زائرين لكل كابينة.
وذلك، بما يجعل العجلة تستوعب ما يقرب من 2,5 مليون زائر سنويًا، في خطة لتصبح العجلة وجهة سياحية ترفيهية متكاملة وتتيح تجربة ترفيهية فريدة من نوعها ومتكاملة في قلب القاهرة.
ويضم المشروع الذي سيتم تشغيله عام 2022، مجموعة كبيرة من الخدمات والمرافق التي تشمل متاجر تجزئة لمجموعة من العلامات التجارية العالمية، والمطاعم فاخرة، ومنطقة الترفيه والفعاليات، وموقف للقوارب.
وتعد شركة هاواي القابضة، التي تأسست عام 1973، من الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري والسياحي وتضم مجموعة متنوعة من الشركات التي تعمل في صناعات مختلفة مثل التطوير العقاري والتشييد والاستثمار والسياحة والترفيه والصناعة.
وتعمل هاواي القابضة في مصر وألبانيا وكوسوفو ومونتينيجرو وتنزانيا وزامبيا مع رؤية للتوسع إقليمياً وعالمياً.
 
اقرأ المزيد