عقد اليوم وزراء خارجية كل من مصر والأردن والعراق، اجتماعا لآلية التنسيق الثُلاثي بالقاهرة؛ لبحث تطورات مسار التعاون المشترك تنفيذا لتوجيهات القيادات السياسية في الدول الثلاث.

وبحسب بيان ثلاثي، تم الوقوف على آخر مستجدات المجالات الإستراتيجية للتعاون المُشترك وسبل دفعها قُدما نحو تحقيق التكامل الاقتصادي والمنافع المتبادلة بما يعود على الدول الثلاث وشعوبها بالنمو والرخاء.
وأعرب الوزراء عن رضاهم عما تحقّق خلال الفترة الماضية منذ قمة عمّان الثُلاثية في أغسطس 2020، وأكدوا التزام دولهم بالاستمرار في منهج التعاون المشترك والتنسيق الوثيق من أجل الإسراع بتنفيذ المشروعات الإستراتيجية التي تصُب في مصلحة الدول الثلاث ومصلحة المنطقة ككل.
وأشار البيان إلى أن اللقاء هدف أيضًا إلى التشاور السياسي بشأن آخر المستجدات على صعيد الأوضاع في المنطقة، حيث تم تبادل الرؤى حول القضية الفلسطينية وعملية السلام، والأوضاع في سوريا واليمن وليبيا.
وأكد على أهمية التوصل لحلول سياسية للصراعات التي تُعاني منها هذه الدول، ووقف التدخلات الخارجية في شؤونها؛ لكي تتمكن من الحفاظ على سيادتها وأمنها واستقرارها.
كما تم الاتفاق على تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.
وشدَّد اللقاء على أن الأمن المائي العربي له أولوية متقدمة، وخاصةً التحديات التي تواجه الحقوق المائية للدول العربية، وأن الاجتماع أكد على دعم الموقف العربي في هذا الشأن.

اترك تعليق