سحبت “إسرائيل” تصريح الـمرور والحركة ”VIP“ الخاص بوزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي.
وذكرت قناة ”كان“ العبرية، نقلا عن مصادر فلسطينية، إن ”هذا الإجراء يأتي بعد عودته من زيارة إلى لاهاي في إطار الافتتاح الرسمي للتحقيق ضد إسرائيل، حيث تم استجواب وفده من قبل السلطات الإسرائيلية عند المعبر“.
وفي التفاصيل، وجه الاحتلال الإسرائيلي رسالة تهديد للحكومة الفلسطينية؛ لردعها عن التوجه للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، حيث سحب بطاقة المرور الـ ”VIP“ من المالكي.
وعمد إلى إلغاء التنسيق المطلوب لاجراءات التفتيش، واستدعى الوفد المرافق له للتحقيق معه في مكتب مخابرات الاحتلال على جسر الأردن.
وعاد المالكي اليوم، بعد لقائه الخميس الماضي، المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، في إطار متابعة العمل والتعاون مع المحكمة والمدعية العامة ومكتبها بعد فتح التحقيق الجنائي في الحالة بفلسطين.
وطالب المالكي المدعية العامة للجنايات الدولية، التحقيق فيما أسماه بـ ”تغول منظومة الاستعمار الإسرائيلي على حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني“.
كما شدد على أن دولة فلسطين ستتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية وطواقمها من أجل إنهاء حقبة الإفلات من العقاب، وبدء مسار المساءلة والمحاسبة.
وأعلنت بنسودا في 3 مارس الجاري، فتح تحقيق رسمي في جرائم إسرائيل بالضفة الغربية والقدس الشرقية، وكذلك قطاع غزة، منذ 13 يونيو العام 2014.

اترك تعليق