الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

اقتصادروساتوم تطلق معملا تجريبيا لإنتاج وقود REMIX

روساتوم تطلق معملا تجريبيا لإنتاج وقود REMIX

أطلق المصنع السيبيري للكيماويات الواقع في مدينة سيفيرسك بمقاطعة تومسك (يدخل المصنع ضمن شركة “تفيل” للوقود التابعة لمؤسسة “روساتوم”) معملا تجريبيا لتصنيع حزم وقود نووي محشوة بوقود REMIX بغية استخدامها في مفاعلات VVER-1000.

وأُطلق خط الإنتاج التجريبي هذا بالتعاون مع مصنع التعدين والمواد الكيميائية التابع لـ”روساتوم” والواقع في مدينة جيليزنوغورسك بمقاطعة كراسنويارسك، حيث بدأ تصنيع كريات وقود اليورانيوم والبلوتونيوم.

وقد نُقلت الدفعة الأولى من الكريات من جيليزنوغورسك إلى سيفيرسك حيث اجتازت بنجاح إجراءات الفحص والقبول قبل السماح لها بدخول المصنع السيبيري للكيماويات.

وسيتمتصنيع حزم وقود “ريميكس” التجريبي في تصميم (TVS-2M) الذي يمثل أحد النماذج الأساسية لحزم الوقود المخصصة لمفاعلات VVER-1000.

ويمثل وقود ريميكس (الخليط المعاد تدويره) منتجا مبتكرا روسيا تم تطويره للاستخدام في مفاعلات الماء الخفيف الحرارية التي تشكل العمود الفقري لصناعة الطاقة النووية الحديثة.

ويتكون الوقود من مزيج اليورانيوم والبلوتونيوم المعاد تدويره المستخرج من الوقود النووي المستهلك مع إضافة كمية صغيرة من اليورانيوم المخصب.

وخلافا لوقود اليورانيوم والبلوتونيوم المستخدم في المفاعلات السريعة (مثل وقود نتريد اليورانيوم والبلوتونيوم المختلط MUPN ووقود الأكسيد المختلط MOX)، يحتوي وقود “ريميكس” على كمية قليلة من البلوتونيوم (تصل نسبته إلى 1.5%)، بينما لا يختلف طيفه النيوتروني عن وقود اليورانيوم المخصب التقليدي.

ولذا فإن سلوك تجميعات وقود “ريميكس” في قلب المفاعل وكمية البلوتونيوم المتولدة من اليورانيوم نتيجة خضوعه للإشعاع متطابقان بشكل عام.

ويعني ذلك بالنسبة لمشغلي محطات الطاقة النووية أنه يمكن استخدام وقود “ريميكس” في المستقبل بدلا من الوقود التقليدي دون إدخال أي تغييرات في تصميم المفاعل أو اتخاذ تدابير أمان إضافية. 

وسوف يتيح التحول إلى استخدام مثل هذا الوقود البديل زيادة احتياطيات المواد الخام اللازمة لتوليد الطاقة في محطات الطاقة النووية أضعافا مضاعفة بفضل اعتماد دورة الوقود النووي المغلقة، وكذلك إعادة تدوير الوقود النووي المستهلك بدلا من تخزينه.
منذ عام 2016،

وتشارك ثلاث حزم من وقود “ريميكس” تصميم (TVS-2M) والتي تحتوي كل واحدة منها على ستة قضبان الوقود التجريبي (ويبلغ العدد الإجمالي لقضبان الوقود في حزمة واحدة 312 قضيبا)، في برنامج تشغيل تجريبي يجري في وحدة الطاقة رقم 3 بمحطة “بالاكوفو” الطاقة النووية في روسيا.

ومنذ عام 2020، تخضع هذه الحزم لدورة التشعيع الثالثة في المفاعل مدتها 18 شهرا.

وقال ألكسندر أوغريوموف نائب الرئيس المسؤول عن البحث والتطوير والجودة في شركة “تفيل”: “أنجزنا إنشاء معمل إنتاج الوقود لمفاعلات VVER-1000 في مدينة سيفيرسك بسرعة فائقة حيث بدأ العمل على تشييده في الربع الثالث من عام 2020. ونخطط لتصنيع مجموعة من حزم وقود ريميكس تحتوي على عدد كامل من قضبان الوقود في عام 2021”.

 وتابع “وقد أظهرت الدورات الأولى من تشعيع قضبان وقود “ريميكس” في محطة “بالاكوفو” للطاقة النووية نتائج جيدة، وستكون اختبارات حزم وقود ريميكس كاملة العدد معلما هاما في طريق الاستخدام التجاري لهذه التكنولوجيا”.

وأضاف “وفي حالة وجود طلب على الوقود في السوق سنحتاج إلى إنشاء مصنع كبير لإنتاج وقود ريميكس على منصة إحدى شركات روساتوم”.

اقرأ المزيد