الخميس, أغسطس 5, 2021

اخر الاخبار

مجلس الأمة الكويتى يصادق على ميزانية الحكومة بجلسة عاصفة شهدت تشابكا بالأيدى

وافق مجلس الأمة الكويتي على الميزانية الحكومية للسنة المالية ‭‭2021-2022‬‬ في جلسة شهدت توترا واشتباكا بالأيدي، وكسرت مؤقتا أزمة مع الحكومة أعاقت تنفيذ إصلاحات في الدولة.

وقد اندلعت الفوضى بعد التصويت الذي شهد موافقة ‭‭32‬‬ نائبا من أصل ‭‭63‬‬ حضروا، منهم ‭‭50‬‬ من الأعضاء المنتخبين والوزراء في الحكومة؛ ما تطلّب دخول أفراد أمن البرلمان إلى القاعة لاستعادة النظام عندما تشاجر نواب من المعارضة مع نواب موالين للحكومة.
ووثّقت وسائل الإعلام في قاعة المجلس جانبا من الاشتباكات التي لم تعد تعتبر مشهدا غريبا بين النواب، إذ سبق أن شهدت القاعة اشتباكات مشابهة على خلفية التصويت على قوانين.
ودعا مرزوق الغانم رئيس المجلس إلى عقد جلسة خاصة لمناقشة الميزانية في وقت يحاول فيه البلد الخليجي تعزيز ماليته، ودعم اقتصاده الذي انكمش ‭‭9.9‬‬% في ‭‭2020‬‬ بسبب انخفاض أسعار النفط وجائحة فيروس كورونا.
وتتوقع الميزانية التي اقترحتها الحكومة في يناير/ كانون الثاني إنفاق ‭‭‭‭23.05‬‬‬‬ مليار دينار (‭‭‭‭76.65‬‬‬‬ مليار دولار) للسنة المالية التي بدأت في مطلع أبريل، وعجزا قدره ‭‭‭‭12.1‬‬‬‬ مليار دينار.
ووقف وزراء عند مدخل القاعة بعد أن احتلّ نواب المقاعد المخصصة لهم، في حين قرع بعض النواب على الطاولات في محاولة لتعطيل المناقشات.

ويريد النواب استجواب الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حول دستورية قرار جرى تمريره في مارس لتأجيل أي استجواب له حتى نهاية عام ‭‭2022‬‬، إلى جانب قضايا أخرى مثل: الفساد.

انظر ايضا

اترك تعليق