اخر الاخبار

الاتحاد الأوروبى وحلف الأطلسى يدينان الهجوم على ناقلة النفط الإسرائيلية

دان اليوم الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، الهجوم على ناقلة نفط في بحر عمان، تديرها شركة إسرائيلية، نسبته واشنطن لإيران.

وقالت نبيلة مصرالي المتحدثة باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي: ”ندين هذا الهجوم، ونأخذ في الاعتبار تقييمات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسرائيل، وندعو إلى تجنب أي عمل يضر بالسلام والاستقرار في المنطقة“.
ووعدت الولايات المتحدة ”برد جماعي“ مع حلفائها ضد إيران المتهمة بالتخطيط للهجوم على الناقلة التي استُهدفت بطائرات مسيرة محملة بمتفجرات، بحسب واشنطن التي لها سفن بالمنطقة
كما دان الحلف الأطلسي ”بشدة“ الهجوم على ناقلة النفط، وقال متحدث باسم الحلف إن ”حرية الملاحة أمر حيوي لجميع حلفاء الأطلسي، ويجب الحفاظ عليها وفقا للقانون الدولي“.
وأضاف ”أن الحلفاء ما زالوا قلقين بشأن أفعال إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة، ويدعون طهران إلى احترام التزاماتها الدولية“.
وتسبب الهجوم الذي استهدف ناقلة النفط ”أم/تي ميرسر ستريت“ المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر بمقتل موظف بريطاني في شركة ”امبري“ للأمن وآخر روماني من أفراد الطاقم، بحسب الشركة المشغّلة للسفينة.
ومن جانبها، نفت إيران أيّ صلة لها بالهجوم، وحذر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، من أن ”الجمهورية الإٍسلامية لن تتردد في الدفاع عن أمنها ومصالحها القومية“.

انظر ايضا