الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةأبو الغيط يدعو الدول العربية لسرعة التوقيع على اتفاقية مكافحة الفساد

أبو الغيط يدعو الدول العربية لسرعة التوقيع على اتفاقية مكافحة الفساد

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، كافة الدولة العربية إلى سرعة التصديق على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، محذرًا من شيوع ثقافة الفساد في العالم العربي.

ويبلغ عدد الدول العربية الموقعة على الاتفاقية حتى الآن 14 دولة.
جاء ذلك خلال كلمة أبو الغيط في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة، المنعقد في بغداد اليوم.
 وقال الأمين العام  إن المؤتمر يعد فرصة هامة لمواصلة مشاركة الرؤى حول أنجح الممارسات لمكافحة الفساد واسترداد الموجودات المتحصلة منه.
وأوضح أن هذه الظاهرة صارت تُشكل تهديداً حقيقياً للتنمية والأمن والاستقرار وسيادة القانون.
وأضاف، أن جامعة الدول العربية تؤمن بأن الوقاية من الفساد ومكافحته يعدان من المقومات الضرورية لإنجاح مشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وأيضا تعزيز البناء الديمقراطي للدول.
وأكد أبو الغيط أن الفساد له تكلفة كبيرة تخصم من أي نجاح اقتصادي، إذ يُبدد الفساد ثمار التنمية، ويعيد توزيعها على غير مستحقيها، كما يخفض من مستوى الثقة في المؤسسات القائمة، ويشيع حالة من الإحباط العامة بشأن عدالة العملية التنموية بشكل عام.
وشدد على أن شيوع الفساد كثقافه، أشد خطورة من انتشاره كممارسة.
وقال: تولى اهتماماً كبيراً لموضوع التعاون الدولي والإقليمي في موضوعات مكافحة الفساد، وتهتم على وجه الخصوص بتنسيق المواقف العربية والمشاركة بإيجابية في المحافل الدولية سواء في مراحل إعداد الصكوك والاتفاقيات الدولية أو بالتوقيع والمصادقة عليها.
وتابع “شاركت الجامعة بفعالية في اجتماعات اللجنة المخصصة لإعداد اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد ورحبت بدخول الاتفاقية حيز النفاذ، كما شاركت في كافة دورات مؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية، ودعت الدول الأعضاء إلى التصديق عليها أو الانضمام إليها”.
وأضاف “كما أبرمت مذكرة تفاهم مع الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد، وتساهم الجامعة بفعالية في تنفيذ إستراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد باعتبارها آلية ضرورية لتعزيز التعاون الدولي لمكافحة الفساد ودعم الجهود الدولية المبذولة في هذا الشأن”.
واستطرد أبو الغيط أن الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد شكلت إطاراً إقليمياً يكمل ويعزز دور اتفاقية الأمم المتحدة على الصعيد العربي.
ولفت إلى أن الجامعة العربية، ممثلةً في مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب، ما زالت تواصل حث الدول العربية التي لم تصادق على الاتفاقية من أجل إتمام إجراءات التصديق عليها”.
واختتم أبو الغيط كلمته بالتأكيد على وقوف الجامعة العربية مع المسؤولين عن المؤتمر فى تحقيق أهدافهم.
وأعرب عن استعداد الجامعة لتحمل مسئوليتها في مجال منع ومكافحة جرائم الفساد واسترداد الأموال المتحصلة عنه من خلال كافة أجهزتها.
اقرأ المزيد