الأربعاء, أبريل 24, 2024

اخر الاخبار

تحليلاتالمسلمى يتوقع بيع 250 ألف سيارة بنهاية 2021 فى السوق المصرى

المسلمى يتوقع بيع 250 ألف سيارة بنهاية 2021 فى السوق المصرى

قال إيهاب المسلمي نائب رئيس شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية انه خلال عام 2020 تم بيع 230 ألف سيارة في السوق المصري بمختلف انواعها سواء ملاكي او نقل وغيرها.

وأشار إيهاب المسلمي إلى ان توقعات 2021 لبيع السيارات في السوق المصري كانت تصل الى 300 ألف سيارة وهذا رقم غير مسبوق في ظل مبادرة احلال السيارات والتي تقدر بحوالي 70 ألف سيارة.
وتابع “ولكن في ظل نقص الرقائق الإلكترونية الخاصة بالسيارات وازمة فيروس كورونا وقلة المعروض فمن المتوقع ان تغلق العام الجاري على بيع حوالي من 230 الى 250 ألف سيارة”.
واكد المسلمي ان الثورة التي حدثت في انشاء المدن الجديدة وشبكة الطرق والكباري الجديدة في مصر يستوعب مبيعات 500 ألف سيارة سنويا وهناك طلب متزايد على السيارات في مصر ولكن يوجد قلة في المعروض بسبب كورونا وازمة الرقائق الالكترونية.
ونُوه إلى ان صناعة السيارات في مصر بدأت في خمسينيات القرن الماضي ونحن كنا من الدول السباقة في هذا المجال من خلال شركة النصر للسيارات .
واشار المسلمي إلى اننا حاليا نمتلك في مصر نسبة 50%؜ من مكونات صناعة السيارة انتاج محلي ولدينا مصانع لقطع غيار السيارات تصدر منتجاتها لأغلب دول العالم ولكن لا نصنع موتور السيارة ولا صاج السيارة وتشكيل الهيكل الخارجي لها وبعض الاجزاء الكهربائية ولكن نستطيع صناعات الكاوتش والفوانيس والفرامل والكراسي وغيرها.
واوضح ان صناعة السيارات في العالم لها اسرارها know how الخاص بها ولابد من منح تيسيرات وتسهيل فرص الاستثمار لشركات صناعة السيارات العالمية للاستثمار في مصر عبر قيام الحكومة بمنح مزيد من التسهيلات لها من منحها اراضي بحق انتفاع وتسهيلات ضريبية وسهولة حركة اموالها لإقامة مصانعها في السوق المصري وعقد شراكات مع القطاع الخاص لإنتاج سيارة مصرية بمكونات محلية بنسبة 50%؜ وصولا الى سيارات مصرية تامة الصنع.
وضرب المسلمي مثالا باحدي الدولة العربية التي منحت حزمة من الاجراءات والتيسيرات لصناعة السيارات ونجحت بالفعل في استقطاب 4 شركات عالمية في صناعة السيارات وبالفعل تم انشاء مجمعات لصناعة السيارات هناك.
وأكد أن مصر تتميز بوجود عمالة مدربة وتكلفة أقل من العمالة بالخارج ولدينا سوق كبير ولدينا اتفاقيات تجارية افريقية وأوروبية وآسيوية تفتح الطريق لبيع السيارات المصنعة في مصر لهذه الدول وهذا عامل مشجع لشركات صناعة السيارات عالميا.
اقرأ المزيد