اخر الاخبار

مذكرة تفاهم مع «مصر الخير» لدعم البحث العلمي وتحويل الأبحاث إلى مشروعات

وقعت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، مذكرة تفاهم مع مؤسسة مصر الخير، لتنفيذ بروتوكول تعاون لدعم مشروعات تطبيقية فى مجال البحث العلمى وبناء القدرات ونشر ثقافة البحث العلمي والابتكار وتسويق المخرجات التكنولوجية.
وقع علي مذكرة التفاهم الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، و محمد عبدالرحمن نائب عضو مجلس الأمناء المنتدب لمؤسسة مصر الخير، و نجوى عبدالخالق رئيس قطاع البحث العلمى والابتكار بمؤسسة مصر الخير.

وأكد د.محمود صقر أن الأكاديمية حريصة على تكامل وتنسيق الجهود مع المؤسسات الداعمة للابتكار وريادة الأعمال والشركات التكنولوجية الناشئة وتوفير عناصر النمو والاستقرار لتلك المشروعات في سوق العمل وأن مؤسسة مصر الخير من مؤسسات المجتمع المدني الرائدة في هذا المجال.

ومن جانبه افاد محمد عبدالرحمن، إن مصر الخير تسعي إلى بناء الإنسان وتنميته فى مجالات الصحة والتكافل الاجتماعي ومناحي الحياة والتعليم والبحث العلمي، كما تهدف إلى أن تكون مثالاً عالمياً يحتذي به للوصول إلى تنمية مجتمع تكافلي ينمو ذاتياً.

وأضاف، أن مذكرة التفاهم تأتي في إطار حرص أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ومؤسسة مصر الخير، علي التعاون المشترك فيما بينهما بشأن التعاون في تمويل الأبحاث العلمية التطبيقية في مجالات تهم الطرفين.

وكذلك تمويل الأنشطة التي تخدم نشر ثقافة البحث العلمي والابتكار، وبناء القدرات فى مجال الملكية الفكرية وتسويق مخرجات المشروعات البحثية والابتكارية.

وأشارت نجوي عبد الرحمن إلى أن مذكرة التفاهم تتضمن التعاون المشترك فيما بين الطرفين والمتمثلة فى المجالات ذات الاهتمام المشترك، وهي تنفيذ برنامج تمويل مشترك للأنشطة الخاصة بالبحث العلمى والابتكار بالإضافة إلى أنشطة تعزيز ثقافة البحث العلمى والابتكار، وتدريبات وبرامج رفع كفاءة الباحثين والمبتكرين والتى من شانها تنمية قدرات العاملين فى مجالات البحث العلمى والابتكار والتسويق وبراءات الاختراع والملكية الفكرية وما يستجد من موضوعات.

وأوضحت أنه سيتم تشكيل لجنة تنفيذية مشتركة لإدارة البرنامج تكون من مهامها وضع تفاصيل وأطر التعاون واتخاذ القرارات الخاصة بإدارة البرنامج وإضافة أى مقترحات أخرى للتعاون بين الأطراف، والمساهمة فى تمويل المشروعات التطبيقية التى سيتم الإعلان عن موضوعاتها مناصفة مع مصر الخير، بالإضافة إلى استخدام مخرجات المشروعات البحثية الممولة من الأكاديمية ليتم دمجها فى المشروعات التنموية التى تقوم بها المؤسسة.

والجدير بالذكر، أن التعاون بين أكاديمية البحث العلمى ومؤسسة مصر الخير فى العديد من البرامج والمشروعات وتحالفات بدأ منذ عام 2011 لدعم النماذج النصف صناعية فى برنامج حلولنا بعقولنا، واحتضان الشركات الفائزة من برنامج القاهرة تبتكر بحاضنة الاعمال جسر التابعة لمؤسسة مصر الخير.

وقد قامت الاكاديمية بدعم احد مخرجات البحث العلمى بالمؤسسة بتنفيذ وحدات لاعادة استخدام المياه الرمادية بالتعاون مع هية المجتمعات العمرانية لنشر ثقافة اعادة استخدام المياه وعدم هدرها. و اشتركت المؤسسة فى 4 تحالفات تم تمويلها من من قبل الاكاديمية.

انظر ايضا

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here