الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالمملكة المتحدة تبرم صفقة بيع سفن بحرية ملكية إلى مصر لأول مرة...

المملكة المتحدة تبرم صفقة بيع سفن بحرية ملكية إلى مصر لأول مرة منذ 30 عاماً

لأول مرة منذ 30 عاماً، أبرمت المملكة المتحدة صفقة بيع سفينتين عسكريتين لصالح مصر.
وقد وقعت هيئة مبيعات المعدات الدفاعية (DESA) اتفاقية بيع مع مصر، بمبلغ مالي لم يكشف عنه، لسفينتي الإمداد اللوجستي التابعة للأسطول الملكي المساعد  Fort Austin  و Fort Rosalie.
وقد خرجت كلا السفينتين الحربيتين، الداعمتين للأسطول البحري الملكي بالمؤن الصلبة، من الخدمة في العام الماضي.
وسوف يسهم إعطاء هاتين السفينتين فرصة تشغيل جديدة في توفير فرص عمل بالمملكة المتحدة إثر مباحثات جارية لإعادة تجديد السفينتين قبل تصديرهما.
وتعقيبا على الصفقة، قال رئيسDESA  كلايف ووكر بأن “هيئة مبيعات المعدات الدفاعية سعيدة للغاية بالعمل مع القوات البحرية المصرية لإعادة تشغيل تلك السفينتين الداعمتين للبحرية الملكية. وهذا يمثل دليلا ملموسا على قوة العلاقات بين البحرية المصرية و البريطانية وأهمية التعاون الاستراتيجي بين البلدين”.
وساعدت السفينتان Fort Austin  و Fort Rosalie في تزويد أفراد القوات البحرية حول العالم باحتياجاتهم من المؤن الغذائية والذخيرة والمتفجرات للقيام بالعمليات البحرية الحيوية.
وتمتلك السفينتان أسطح حاملة للطائرات والتي تسمح بإطلاق طائرات مروحية لتفريغ الإمدادات إلى جانب أعمال الإمداد التقليدية التي تقوم بها السفينتان عن طريق البحر.
ويبلغ طول السفينتين 185.1 متر فيما يبلغ عرضهما 24 متر وتستطيعان الإبحار بسرعة 21 عقدة أي حوالي 38.9 كيلو متر في الساعة.
وتعد هيئة مبيعات المعدات الدفاعية، التي أجرت المفاوضات، جزء من هيئة معدات الدفاع والدعم وهي ذراع المشتريات الدفاعية بوزارة الدفاع البريطانية. وتتولى هذه الهيئة مسؤولية التخلص من الفائض من المعدات والمركبات العسكرية للقوات المسلحة البريطانية.
ومن جهته، قال الفريق بالبحرية الملكية كريس جاردنر، رئيس مشتريات السفن: “خدمت السفينتان Fort Austin  وFort Rosalie  الأسطول الملكي المساعد والقوات البحرية الملكية البريطانية وحلفاءنا الآخرين بامتياز في مختلف أنحاء العالم في أوقات السلم وأوقات النزاع”.
وتابع، وهذه هي أول عملية بيع لسفن حربية إلى مصر منذ أكثر من 30 عاما، ويعد استثمارا ً في حليف إقليمي موثوق به وفرصة لاستمرارية دعم شركاء الصناعة لتحضير السفينتين لنقلهما إلى مصر وهو أمر مركزي لنجاح الاستراتيجية الوطنية لصناعة السفن.
وسيتم استبدال السفينتان بسفن دعم الأسطول الصلب والتي ستشكل جزءا ًمن مجموعة حاملات الطائرات الهجومية البريطانية.
وفي نهاية شهر أغسطس الماضي، تم منح عقود مرحلة المشتريات التنافسية خلال مرحلة التأهيل المسبق لصناعة سفن دعم الأسطول الصلب لأربعة اتحادات ناجحة للسماح بتطوير التصاميم لصناعة السفن.  
وتتكون تلك الاتحادات من الشركات التالية: اتحاد لارسون وتوبرو و يتكون من شركة لايدوس إينوفيشين البريطانية؛ وشركة سيركو/دامين، والتي تتضمن شركة سيركو البريطانية؛ واتحاد تيم ريزولوت، والذي يتكون من هارلاند وولف وبي إم تي؛ واتحاد فريق المملكة المتحدة ويتكون من شركتي بابكوك و بي آي إي سيستيم.
اقرأ المزيد