الإثنين, يوليو 15, 2024

اخر الاخبار

عاجلاطلاق أول منصة رقمية للفنانين بالشرق الأوسط لعرض أعمالهم عالميًا

اطلاق أول منصة رقمية للفنانين بالشرق الأوسط لعرض أعمالهم عالميًا

أطلقت ريم قاسم بالشراكة مع إيدي حصوة وعدنان جبي “بسيطة لايف”؛ أول منصة أون لاين وتطبيق محمول في الشرق الأوسط.

وهو يُمكّن الفنانين والمغنيين والموسيقيين وصانعي الأفلام والرسوم المتحركة وغيرهم من المبدعين لعرض أعمالهم الفنية ومشاركتها مجانًا.
وُلدت فكرة “بسيطة لايف” أثناء فترة الإغلاق العام والتباعد الإجتماعي الذي تسببت فيه الكورونا، والذي أدي إلى إغلاق جميع المسارح ودور السينما وإلغاء الحفلات الموسيقية والمتاحف والمعارض وغيرها.
ومن هنا وجدت ريم أنه من الضروري العمل على استخدام التكنولوجيا الرقمية لتطوير قطاع الثقافة، وكانت النتيجة هو تصور مساحة أو مسرح إفتراضي للفنانين من كل التخصصات لأداء عروضهم عن طريق البث المباشر، أو عروض مسجلة.
وبالرغم من أن المنصة بدأت نتيجة إنتشار الكورونا، إلا انها تطورت لتستمر، ولتصبح وسيلة فعالة في الربط والتواصل بين الفنانين والجماهير في الشرق الأوسط وحول العالم.
وتطمح ريم أن تؤدي “بسيطة لايف” لاحداث ثورة ثقافية محلية و إقليمية.
ريم هى المديرة السابقة لوحدة برنامج الفنون الأدائية في مكتبة الاسكندرية. درست ادارة الفنون في معهد ديفوس لإدراه الفنون في مركز كينيدى. وهي أيضا خريجة منحة شيفنينج البريطانية، وزميل برنامج كلور للقيادة الثقافية الدولية، وزميل دولي للمؤسسة الدولية لفنون الأداء، ومن خريجات مؤسسة روبرت بوش
وفي عام 2011، أسست “أجورا للفنون والثقافة.” وهو برنامج يدمج ممارسة الفنون والتعليم الغير رسمي بالتطور الاجتماعي والاقتصادي، من خلال ورش عمل وأنشطة تُقدم الي الفئات المهمشة.
وتعمل ريم قاسم حاليا كمبرمجة لفنون الأداء في المجمع الثقافي بدائرة السياحة والثقافة بأبو ظبي، وتحضر رسالة الدكتوراه في جامعة غرب اسكتلندا عن دور الثقافة في مكافحة العنف والتطرف، كأول امرأة عربية تطرق لهذا الموضوع في البحث العلمي.
اقرأ المزيد