الثلاثاء, أبريل 16, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالمرزوقى يحرض الشعب التونسى على العصيان المدنى

المرزوقى يحرض الشعب التونسى على العصيان المدنى

دعا اليوم الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي، إلى ”عصيان مدني“ لإجبار الرئيس الحالي قيس سعيّد، على التنحي.

وقال المرزوقي، في تدوينة نشرها عبر ”فيسبوك“، إن خروج الرئيس سعيّد من السلطة سيسهم في ”فرض الشرعية، والنظام الديمقراطي، وعلوية الدستور“.
وكان المرزوقي قد وجّه انتقادات لاذعة للرئيس سعيّد، بعد أن اتخذ الأخير، في 25 يوليو الماضي، تدابير استثنائية منها تجميد أعمال البرلمان، ورفع الحصانة عن النواب، وإقالة رئيس الحكومة.
وجاء في تدوينه المرزوقي ”لم يعد يخفى حتى على مناصريه أن انقلاب يوليو (تجميد أعمال البرلمان، ورفع الحصانة عن النواب) كان دواء أمر من الداء، عوض أن يأتي للبلاد بالحلول التي كانت بأمس الحاجة إليها، دفع بمشاكلها إلى مستوى من الخطورة“.
وأضاف ”يخطئ من يتصور أن مثل هذا الوضع لن يزداد سوءًا، وذلك نظرًا للمرض العقلي الواضح عند المُنقلب، ولعجزه الأوضح عن إدارة شؤون الدولة“.
وشدد على أنه ”لا خيار لشعبنا حتى لا يصل نقطة اللاعودة فقًرا واستبدادًا وفوضى، غير إنهاء رئاسة شخص غير سوي عقليًا خرج فجأة من المجهول لتدمير الدولة والمجتمع كما خرج من المجهول فيروس كورونا لبث المرض والموت“.
وطالب المرزوقي الشعب التونسي، بالمشاركة بقوة في مظاهرات سيتم تنظيمها في كل المحافظات.
وقال ”لتكن هذه الاحتجاجات الشعبية انطلاق عصيان مدني يستعمل كل وسائل المقاومة المدنية السلمية لإجبار المُنقلب على الاستقالة، وفرض الشرعية، والنظام الديمقراطي، وعلوية الدستور، وعودة السيادة الحقيقية للشعب“.
اقرأ المزيد