الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

تقاريرشراكة جديدة بين وزارة التضامن ومؤسسة مسئوليتنا (مدرسة ابتكار خانة)

شراكة جديدة بين وزارة التضامن ومؤسسة مسئوليتنا (مدرسة ابتكار خانة)

قامت كل مز وزيرة التضامن الاجتماعي د.نيفين القباج ود.إيمان بيبرس العضوة المنتدبة والمؤسسة لمدرسة ابتكار خانة بتوقيع ملحق 1 لبروتوكول التعاون بين الوزارة ومؤسسة مسئوليتنا أول مدرسة للابداع الاجتماعي في مصر والوطن العربي.

وذلك تحت شعار “مصر تستثمر في ولادها.. عشان مصر تتغير للأفضل” وبداية عام المجتمع المدنى الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي إطار سياسات الدولة 
ويأتي هذا استمراراً للشراكة بين وزارة التضامن ومدرسة ابتكار خانة من أجل تقديم الدعم للشباب ممن لديهم مشروعات ريادة أعمال اجتماعية، للعمل على تنمية مهارات الابتكار والإبداع لتمكينهم من تنفيذ وتطبيق مشروعاتهم لتخدم الفئات الأكثر احتياجاً في المجتمع، وذلك في 6 محافظات بصعيد مصر التي يتم فيها تنفيذ مبادرة حياة كريمة.
وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الملحق الجديد لبروتوكول التعاون مع مدرسة ابتكار خانة سوف يعمل على تحقيق الأهداف الإنمائية المستدامة في القضاء على الفقر وتحقيق التمكين الاقتصادي وتشجيع الابتكار بين الشباب في المحافظات التي يتم فيها تنفيذ مبادرة حياة كريمة.
كما يأتي في إطار سياسات الوزارة التي تم تصميمها بناءاً على خطة مصر 2030 من أجل تحقيق التمكين الاقتصادي للشباب حيث تقدم الوزارة عبر هذا البروتوكول 10 منح مالية جديدة، لتصل عدد المنح التي قدمتها لخريجي مدرسة ابتكار خانة إلى 20 منحة بإجمالي 600 ألف جنيه.
ومن جانب أخر قالت د.إيمان بيبرس: أن وزارة التضامن هى أكبر داعم وشريك في نجاح مدرسة ابتكار خانة فلم تكتفي الوزاة بتقديم دعم مالي لخريجها الذي وصل إلى تقديم 20 منحة مالية.
وتابعت، حيث أن رؤية ابتكار خانة في الاهتمام بالشباب في المحافظات الأكثر احتياجاً تتفق مع رؤية الرئيس السيسي عندما أطلق مبادرة حياة كريمة بهدف تحسين حياة المواطنين في أكثر المحافظات احتياجاً.
وأضافت، وتقوم ابتكار خانة بتقديم المهارات والأدوات التي تجعلهم قادرين علي تحديد مشكلات المجتمع من حولهم وتحويلها لفكرة مشروع يمكن تطبيقه على أرض الواقع ليخدم قطاعات عريضة من المجتمع، كما تمكنهم من التدريب على كيفية عمل دراسة جدوي ووضع ميزانية وحساب التكاليف ومصادر الدخل.
وفي البيان المشترك الذي أطلقته الوزارة ومدرسة ابتكار خانة أوضح أن ملحق بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه أمس سوف يعمل على:
. إنشاء ستة حاضنات ريادة أعمال في ستة محافظات من الحافظات التي يتم بها تطبيق مبادرة حياة كريمة، من أجل تأهيل ودعم شباب مصر لدخول مجال ريادة الأعمال الاجتماعية.
. دعم مهارات الأبداع والابتكار لدى شبابنا عن طريق اطلاق مسابقات تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي تنظمها مدرسة ابتكار خانة للشباب ، وذلك لإيجاد حل مبدع من الشباب والشابات حول ملفات ذات أولوية للدولة، مثل تبطين الترع وإلقاء القمامة بها بعد التبطين، والقضاء على القمامة، وضع استراتيجية لعمل المكتبات ونوادي الطفل في محافظات مصر وخاصة الريف
. قيام وزارة التضامن الاجتماعي بتوفير أربعة أماكن في أربعة محافظات تكون مقراً لابتكار خانة ، وذلك من أجل سعى الوزارة لتحقيق اللامركزية لابتكار خانة لنقل خبرتها لكل محافظات مصر.
. انتاج فيلم عن ريادة الاعمال الاجتماعية بالتعاون مع الوزارة ليكون توعية والهام لكل شباب مصر.
. إحداث تغيير مجتمعي عبر تدريب قيادات نسائية وشبابية في المناطق المنقول إليها سكان المناطق المهمشة والتي سعت الدولة إلى انشاء مجتمعات سكنية جديدة من أجل أن يحيوا حياة كريمة، وذلك من خلال تدريبيهم على كيفية عمل مبادرات محلية واكسابهم مهارات القيادة.
اقرأ المزيد