الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

اقتصادمكادى هايتس تنفذ مع سولارايز مصر أول محطة للطاقة الشمسية بقيمة 18 مليون جنيه

مكادى هايتس تنفذ مع سولارايز مصر أول محطة للطاقة الشمسية بقيمة 18 مليون جنيه

وقعت مكادي هايتس، إحدى مدن أوراسكوم للتنمية المتكاملة بالبحر الأحمر، اتفاقية تعاون مع شركة “سولارايز مصر”، لبناء أول محطة للطاقة الشمسية في قلب مدينة مكادي هايتس باستثمارات مبدئية تبلغ 18 مليون جنيه.

وتساهم محطة الطاقة الشمسية في انتاج طاقة نظيفة وصديقة للبيئة فضلاً عن توفير قدر كبير من نفقات الكهرباء كل عام.
قام بتوقيع الاتفاقية كل من تامر دويدار، الرئيس التنفيذي لمدينة مكادي هايتس، وياسين عبد الغفار، المؤسس والعضو المنتدب لشركة سولارايز مصر.
ومن المقرر ان يتم انشاء المحطة على مساحة 15000 متر مربع على ان تبدأ عمليات التشغيل بحلول الربع الأول من عام 2023.
وسوف تتولى شركة “سولارايز مصر” تمويل وإنشاء وتشغيل وصيانة محطة الطاقة الشمسية على مدار الـ 25 عامًا القادمة وفقًا لاتفاقية البناء والتملك والتشغيل والتحويل (BOOT).
و من جانبه أعرب تامر دويدار، عن سعادته بهذه الشراكة، حيث تسعى الشركتان إلى تحقيق هدف مشترك وهو دعم رؤية مصر 2030 في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وتعزيز ممارسات الاستدامة البيئية محلياً.
وقال “نعمل في مكادي هايتس على دعم جهود التنمية المستدامة التي تبذلها محافظة البحر الأحمر، على رأسها استخدام الطاقة النظيفة وغيرها من معايير الاستدامة البيئية المطابقة للهدف رقم 7 من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة؛ والمعنى بضمان وصول طاقة نظيفة وبأسعار معقولة للجميع”.
وأضاف دويدار “من خلال محطة الطاقة الشمسية سنستخدم 3640 لوحًا شمسيًا، ومن المتوقع أن تُنتج أكثر من 3304 ميجاوات ساعة/ سنويًا؛ بما يعادل 20% من إجمالي إمدادات الطاقة في مكادي هايتس”.
وتابع، هذا فضلاً عن تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يصل الى 2,143 طنًا سنويًا، وهو ما يعادل إزالة 258 سيارة عن الطريق لمدة عام واحد؛ وستقوم بتوفير 219 ألف جالون من الغاز، بالإضافة إلى زراعة 1600 شجرة، وسيترك هذا بالتأكيد تأثيرًا إيجابيًا على المشهد البيئي العام في مدينة مكادي هايتس.
ومن جانبه قال ياسين عبد الغفار: “نفخر بتوقيع هذه الاتفاقية مع مدينة مكادي هايتس والتي تمثل نموذج عمل فريد من نوعه، حيث نعمل كمنتج مستقل للطاقة النظيفة مع بيع ما يقرب من 1.5 ميجا وات بصورة مباشرة الى مدينة مكادي هايتس بأسعار تنافسية بالجنية المصري”.
واضاف. وسيتم تمويل محطة الطاقة الشمسية من قبل البنوك المحلية، كجزء من برنامج “تمويل مشروعات الاقتصاد الأخضر” المقدمة من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD).
وتابع “وتعد سولارايز مصر، شركة رائدة في مجال توفير وإنتاج الطاقة الشمسية لديها أكثر من 50 ميجاوات من المشاريع الحالية، ونلتزم بمواصلة جهودنا لدفع وتنشيط الاعتماد على الطاقة الشمسية في السوق المصري”.
الجدير بالذكر أن سولارايز مصر هي شركة معتمدة تقوم بتمويل وتصميم وتركيب وتشغيل محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في مصر منذ عام 2013.
وتقدم الشركة حلولاً للقطاعات التجارية والصناعية والسكنية، وتقوم بتزويد عملائها ببدائل أفضل وأرخص وأنظف للطاقة الكهربائية التقليدية.
وتقع مدينة مكادي هايتس في خليج مكادي في محافظة البحر الأحمر، على بعد 15 دقيقة من مطار الغردقة الدولي، و20 دقيقة من وسط مدينة الغردقة، و40 دقيقة من مدينة الجونة.
وتحتل المدينة موقعًا رئيسيًا على ارتفاع يصل إلى 78 مترًا فوق مستوى سطح البحر، في أعلى نقطة في خليج مكادي.
كما توفر إطلالات بانورامية لا مثيل لها على البحر الأحمر، حيث تم تخصيص أكثر من 85٪ من إجمالي أراضيها للمسطحات الخضراء والمعالم المائية والمساحات المفتوحة.
اقرأ المزيد