الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

اقتصادمصنع آتوم ماش ينجز التجميع التجريبى لمفاعل الأبحاث النيوترونى السريع MBIR

مصنع آتوم ماش ينجز التجميع التجريبى لمفاعل الأبحاث النيوترونى السريع MBIR

أنجز خبراء مصنع “آتوم ماش” في مدينة فولغودونسك (جزء من شركة “آتوم إنيرغو ماش” التابعة لقسم هندسة الآلات في “روساتوم”) عملية التجميع التجريبي للعناصر الهيكلية لمفاعل الأبحاث النيوتروني السريع متعدد الأغراض MBIR بتجهيزاته الداخلية.

والذي سيُبنى في معهد أبحاث المفاعلات النووية (التابع للقسم العلمي في “روساتوم”) بمدينة ديميتروفغراد.
شملت العملية تركيب 6 قطع من المعدات بوزن إجمالي يبلغ 164 طنا وتم خلالها تثبيت وعاء المفاعل مع الحلقة الداعمة له بواسطة رافعة داخل حوض بعمق 20 مترا على منصة خاصة بما لا يزيد انحرافها الأفقي عن فتحة الوعاء الرئيسة عن 0.1 مليمتر.
وداخل الهيكل تم تثبيت عنصر خاص يسمى بـ”السلة” ويتمثل وظيفته في فصل تدفقات مادة التبريد (الصوديوم السائل) التي تدخل إلى مفاعل MBIR وتخرج منه عن بعضها البعض بالإضافة إلى تنظيم عملية تبريد وعاء المفاعل بتجهيزاته الداخلية. تزن السلة 45 طنا ويبلغ طولها حوالي 6 أمتار وقطرها 3.2 مترا.
ثم تم تركيب ثلاث لوحات واقية داخل وعاء المفاعل وهي مصممة لحماية الوعاء من التعرض لتدفقات الحرارة الناجمة عن مادة التبريد الساخنة.
ويبلغ طول الهيكل 12 مترا وقطره 4.1 أمتار والوزن 83 طنا. وخلال عملية التجميع فحص الخبراء كل عناصر الوعاء للتأكد من جودتها ودقة تصنيعها ومدى قابليتها للتجميع الصحيح في هيكل واحد. أما الخطوات التالية المدرجة في خطة العمل فتشمل إجراء اختبارات ما قبل التسليم على وعاء المفاعل مع تجهيزاته الداخلية وتعبئتها وإرسالها إلى العميل.
وعاء مفاعل الأبحاث النووي MBIR هو جهاز ذو جدران رقيقة تتراوح سماكتها من 25 إلى 50 ملم ويبلغ قطره 4 أمتار (للمقارنة: تبلغ سماكة جدران مفاعلVVER-1200 300 ملم)، وهذا أمر محفوف بالمخاطر الإضافية المتعلقة باحتمال تشويه معايير التجهيزات أثناء معالجتها.
لذلك استُخدمت معدات خاصة في كل مراحل تصنيع المفاعل بغية التنفيذ الدقيق لكل البارامترات الضرورية.
وسيكون مفاعل الأبحاث النيوتروني السريع متعدد الأغراض MBIR أقوى مفاعل بحثي في العالم بين مثيلاته قيد التشغيل أو الإنشاء. وهو مصمم لإجراء اختبارات على المواد المبتكرة والنماذج الأولية للعناصر الأساسية لأنظمة الطاقة النووية من الجيل الرابع، بما في ذلك مفاعلات النيوترونات السريعة المعتمدة على تقنيات دورة الوقود المغلقة والمفاعلات الحرارية منخفضة ومتوسطة القدرة.
ومن المتوقع أن تصل القدرة الحرارية للمفاعل الجديد إلى 150 ميغاواط.
تأسست الشركة المساهمة AEM-Technologies عام 2007 كجزء من شركة “آتوم إنيرغو ماش”، قسم هندسة الآلات في “روساتوم” لتصبح الآن إحدى الشركات الروسية الرائدة في مجال صناعة الآلات لصالح قطاع الطاقة، وهي عضو في اتحاد المهندسين الميكانيكيين الروسي.
وتدخل ضمن هيكل الشركة مركز هندسي يعمل فيه مصممون وأخصائيو التكنولوجيا من ذوي الكفاءة والخبرة، بالإضافة إلى موقعي إنتاج وهما مصنع “بيتروزافودسك ماش” في مدينة بيتروزافودسك ومصنع “آتوم ماش” في مدينة فولغودونسك.
ويُنفّذ مشروع إنشاء مفاعل الأبحاث النيوتروني السريع متعدد الأغراض (MBIR) في إطار البرنامج الحكومي الشامل “تطوير الهندسة والتقنيات والبحث العلمي في مجال استخدام الطاقة النووية في روسيا الاتحادية”.
ويجري العمل على بناء المفاعل في مجمع “المركز العلمي الحكومي – معهد أبحاث المفاعلات النووية” بمدينة ديميتروفغراد (منطقة أوليانوفسك) التابع لشركة “روساتوم” الحكومية للطاقة النووية.
ويشمل هذا العمل إنشاء مركز البحوث الدولي MBIR سيضم فريقه العلمي علماء وباحثين روس وأجانب. أما إدارة أنشطة المركز فيتولاها كونسورتيوم “مركز الأبحاث الدولي القائم على أساس مفاعل MBIR “.
اقرأ المزيد