الجمعة, أبريل 26, 2024

اخر الاخبار

اقتصادأنباء عن اندماج محتمل بين بنك أبوظبى الأول و ADCB

أنباء عن اندماج محتمل بين بنك أبوظبى الأول و ADCB

كشفت مصادر مصرفية، أن بنكي أبوظبي الأول (FAB1) وأبوظبي التجاري (ADBC) يجريان، منذ عدة أشهر، مفاوضات بشأن اندماج محتمل بينهما.

وأنهما باتا قريبين من إتمام العملية، التي قد يتم الإعلان عنها في الربع الثاني من العام الجاري أو بعده بقليل.
ونقل موقع ”العربية نت“، عن 3 مصادر مطلعة على المفاوضات تأكيدها أن البنكين يقتربان من وضع اللمسات النهائية على عملية الاندماج المحتمل، والتي تستهدف على نطاق واسع تآزرًا للعمليات في أكبر بنكين بإمارة أبوظبي.
وقال أحد المصادر، إن ”الصفقة المحتملة يجرى التحضير لها منذ شهور، وإنه حال التوصل إلى اتفاق، قد يتم الإعلان عنها في الربع الثاني من العام الجاري أو الثالث على أقصى تقدير بعد الحصول على موافقة الجهات الرقابية“.
وتوقع مصدر ثانٍ، أن تسفر عملية الاندماج المحتملة عن ”انقضاء تام لكيان بنك أبوظبي التجاري بعد توحيد أعماله مع بنك أبوظبي الأول ودمج الأعمال، وتوحيد قواعد العمل للبنكين“.
وتشير التقديرات إلى أن الخطوة التي يخطط لها أكبر بنكين في إمارة أبوظبي، تأتي في وقت يشهد فيه القطاع المصرفي الإماراتي منافسة محتدمة في ظل كثرة وتعدد المصارف، حيث تظهر إحصائيات ”المركزي الإماراتي“ أن عدد المصارف العاملة بالسوق بما فيها المحلية والأجنبية يبلغ نحو 59 مصرفا.
ويتوقع أن يسفر الاندماج المنتظر عن تأسيس ”أكبر كيان مصرفي“ في المنطقة من حيث الأصول، حيث ستبلغ أصول الكيان الجديد أكثر من 350 مليار دولار.
يذكر أنه في حالة إتمام صفقة الاندماج بين البنكين، سيتربع الكيان المصرفي الجديد على قائمة أكبر المصارف في المنطقة، متقدمًا على ”بنك قطر الوطني“ الذي يتصدر القائمة الآن.
وتعد شركة ”مبادلة“، الذراع الاستثماري للصندوق السيادي في أبوظبي، من أكبر مساهمي البنكين بامتلاكها حصة مسيطرة تبلغ نحو 60٪ في كليهما.
يشار إلى أن ”بنك أبوظبي الأول“، نتج عن اندماج ”بنك الخليج الأول“، و“بنك أبوظبي الوطني“ في عام 2017،
فيما شكلت مجموعة ”بنك أبوظبي التجاري“ في 2020، من خلال اندماج أيضًا مع ”بنك الاتحاد الوطني“، والاستحواذ على ”مصرف الهلال“.
اقرأ المزيد