الثلاثاء, يونيو 18, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةأمير الكويت يعين وزيرين جديدين للداخلية والدفاع

أمير الكويت يعين وزيرين جديدين للداخلية والدفاع

أصدر اليوم أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر المبارك الصباح، مرسومًا أميريًّا، بتعيين وزيرين للداخلية والدفاع.

وبحسب وكالة ”كونا“الرسمية، فإن مرسومًا أميريًّا صدر يقضي بتعيين الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، وزيرًا للداخلية ونائبًا أوّل لرئيس مجلس الوزراء.
ونص المرسوم أيضًا على تعيين الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح، وزيرًا للدفاع ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء.
وشغل وزير الداخلية الجديد، وهو نجل أمير البلاد، منصب نائب رئيس الحرس الوطني منذ 2021، خلفًا للشيخ، مشعل الأحمد الصباح، الذي أصبح وليًّا للعهد.
وأحمد النواف، من مواليد العام 1965، وهو عسكري متقاعد من وزارة الداخلية برتبة فريق، وقد شغل منصب محافظ ”حولي“، ومثّل أمير الكويت في أكثر من مناسبة.
أما وزير الدفاع الجديد، الشيخ طلال الخالد، فتولى منصب محافظ العاصمة (الكويت) منذ مارس 2019.
والخالد، هو ابن شقيق أمير الكويت، وقد تولى في السابق العديد من المناصب القيادية في الدولة، من بينها رئيس شركة ناقلات النفط الكويتية، والناطق الرسمي لقطاع النفط.
ويأتي تعيين الوزيرين، وسط حالة من التوتر بين الحكومة ومجلس الأمة (البرلمان)، مستمرة منذ بداية دور الانعقاد الحالي في أكتوبر الماضي، أسفرت عن تقديم استجوابات متتالية لوزراء الدفاع والخارجية والأشغال.
وقدم وزير الدفاع السابق الشيخ حمد جابر الصباح، ووزير الداخلية السابق الشيخ أحمد المنصور، وكلاهما من الأسرة الحاكمة، استقالتهما في فبراير الماضي، احتجاجا على كثرة الاستجوابات البرلمانية للوزراء.
واتخذ نواب المعارضة بالبرلمان، إجراءات لحجب الثقة عن وزير الدفاع السابق ووزير الخارجية الحالي، لكنهم لم ينجحوا في جمع العدد الكافي من الأصوات لإزاحتهما.
اقرأ المزيد