الثلاثاء, يوليو 16, 2024

اخر الاخبار

اقتصادتوصيل مولد الكهرباء التوربينى إلى موقع إنشاء محطة أكويو الكهروذرية

توصيل مولد الكهرباء التوربينى إلى موقع إنشاء محطة أكويو الكهروذرية

وصلت مجموعة المكونات الرئيسية لمولد الكهرباء التوربيني المخصص لوحدة توليد الطاقة رقم 1 بمحطة “أكويو” للطاقة النووية إلى محطة الشحن البحري “فوستوتشني” بموقع محطة “أكويو” قيد الإنشاء في تركيا.

وتضم الشحنة العضو الثابت والعضو الدوار والمولد التوربيني وأسطوانة الضغط المنخفض.
ويبلغ الوزن الإجمالي للشحنة أكثر من ألف طن، والمكون الأثقل بين المعدات الموصولة هو العضو الثابت لمولد الكهرباء حيث يفوق وزنه 430 طنا بينما يبلغ طوله 12 مترا. ويبلغ وزن العضو الدوار 260 طنا، ويتكون جسم أسطوانة الضغط المنخفض من جزئين سفلي (240 طنا) وعلوي 147 طنا).
وتم تفريغ السفينة التي نقلت على متنها المعدات الثقيلة المخصصة لوحدة الطاقة الأولى بواسطة رافعة مجنزرة من طراز Zoomlion ZCC 12500 بقدرة رفع 1250 طنا استخدمت لتحميل مكونات المولد التوربيني على ناقلات ذاتية الدفع (منصات شحن خاصة)، ثم نقلت إلى أماكن التخزين المؤقت في موقع إنشاء محطة “أكويو” للطاقة النووية. استغرقت أعمال تفريغ كل عناصر الشحنة 7 أيام.
وقال سيرغي بوتسكيخ النائب الأول لمدير عام شركة “أكويو نوكليار” مدير الإنشاءات في مشروع “أكويو” النووي: “العضو الثابت للمولد التوربيني هو أثقل معدات محطة الطاقة النووية، تجري عملية نقله لمتطلبات شديدة الصرامة. في المستقبل القريب نتوقع وصول جسما آخر لأسطوانة الضغط المنخفض وغطاء للمولد التوربيني مقاوم للضوضاء. وخلال العام الجاري نخطط لبدء تجميع وتركيب المعدات التكنولوجية الرئيسية لمبنى التوربينات التابع لوحدة الطاقة الأولى”.
ويتكون مولد الكهرباء التوربيني من جزأين أساسيين، هما العضو الدوار والعضو الثابت. والعضو الثابت عبارة عن هيكل أسطواني فولاذي ثلاثي الأبعاد يبلغ طوله 12 مترا. يتحرك داخل العضو الثابت العضو الدوار الذي يمثل جهازا قويا قادر على استيعاب الطاقة الميكانيكية. وها هي المعدات التي تشارك في تحويل الطاقة الميكانيكية إلى الطاقة الكهربائية.
ويضم تصميم التوربينات البخارية في محطة “أكويو” للطاقة النووية ثلاث وحدات وهي أسطوانة الضغط العالي والمتوسط وأسطوانتين للضغط المنخفض. كل وحدة من الوحدات الثلاث مجهزة بأسطوانة ذات ريشات ينطلق إليها البخار. والبخار عند مروره عبر أسطوانة الضغط العالي والمتوسط يحرك التوربين المولد للكهرباء.
أما إجراءات قبول المعدات في المصنع فيشارك فيها ممثلون عن هيئة الرقابة النووية التركية (NDK) وشركة AAEM الموردة للمعدات وشركة “أكويو نوكليار”. عقب الانتهاء من إجراءات فحص المعدات والتي تأتي وفقًا لأشد معايير الجودة صرامة، تُوصل مكونات المولد التوربيني عن طريق البحر إلى موقع إنشاء محطة “أكويو” الكهروذرية.
وقبل تحويل المعدات إلى مرحلة التجميع تقوم لجنة فنية خاصة بفحصها للتأكد من سلامتها بعد عملية النقل. ثم يجري التحقق من وجود المكونات كافة وجودة وثائق التصميم والوثائق الأخرى المصاحبة،.
كما تخضع المعدات للفحص البصري والقياسي وفحوص أخرى ضمن عملية ضبط الجودة.
اقرأ المزيد