الجمعة, أبريل 26, 2024

اخر الاخبار

اقتصادADQ تستحوذ على حصص فى 5 شركات مصرية بقيمة 1.8 مليار دولار

ADQ تستحوذ على حصص فى 5 شركات مصرية بقيمة 1.8 مليار دولار

استحوذت اليوم ”القابضة“ ADQ أحد صناديق أبوظبي السيادية، على حصص في 5 شركات مقيدة ببورصة مصر، وفق بيانات من الشركات التي تم الاستحواذ عليها.

وبلغ إجمالي قيمة الصفقة نحو 1.8 مليار دولار، بحسب وكالة ”بلومبرج“.
وتتضمن صفقات الاستحواذ على حصص في كل من البنك التجاري الدولي، وفوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، والإسكندرية لتداول الحاويات، وموبكو للأسمدة، وأبو قير للأسمدة.
وجاءت قيمة الحصة التي اشترتها ADQ من المصرف المتحد الأكبر، حيث بلغت 911.5 مليون دولار، مقابل 340 مليون سهم تقريبا.
وأوضحت البورصة المصرية في بيانات منفصلة أن الصفقات جرت عبر آلية الصفقات ذات الحجم الكبير.
وشملت الصفقات أكثر من 340 مليون سهم من البنك التجاري الدولي بمبلغ مدفوع يقترب من 911.5 مليون دولار.
كما شملت نحو 46 مليون سهم من شركة مصر لإنتاج الأسمدة بقيمة 266.6 مليون دولار، و 271.6 مليون سهم من شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، مقابل نحو 392 مليون دولار.
وتضمنت الصفقة شراء 215 مليون سهم من شركة فوري، مقابل 86.6 مليون دولار، كذلك شملت 476.7 مليون سهم من الإسكندرية لتداول الحاويات، مقابل 186 مليون دولار.
وكانت وكالة ”بلومبرج“، قد قالت الشهر الماضي نقلا عن مصادر، إن صندوق الثروة السيادي (ADQ) التابع لحكومة أبو ظبي، يعتزم شراء حصص حكومية في شركات مصرية بقيمة تصل إلى ملياري دولار، من بينها بنك CIB وفوري، إضافة إلى حصص في أبو قير للأسمدة والإسكندرية لتداول الحاويات.
وأشارت الوكالة إلى أن مثل هذا التمويل سيكون موضع ترحيب بالنسبة لمصر، حيث يتعرض اقتصادها لضغوط متزايدة من جراء موجات الصدمة الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.
وأطلقت دولة الإمارات ومصر، منصة إستراتيجية مشتركة بقيمة 20 مليار دولار في عام 2019؛ للاستثمار في مجموعة من القطاعات والأصول. تتم إدارتها عبر صندوق الثروة السيادي المصري و“القابضة ADQ“.
اقرأ المزيد