الإثنين, أبريل 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةوزير التموين يكشف عن استراتيجية الدولة لتوفير السلع الأساسية

وزير التموين يكشف عن استراتيجية الدولة لتوفير السلع الأساسية

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية أن الدولة المصرية طبقت استراتيجية محكمة للحفاظ على توافر السلع الأساسية.

جاء هذا خلال كلمة وزير التموين فى احتفالية بدء موسم حصاد القمح فى منطقة توشكى بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح الوزير ان هذه الاستراتيجية تتمثل فى 3 محاور:

الأول: توجيه الرئيس السيسي بتوفير احتياطى استيراتيجى 6 أشهر من كافة السلع الأساسية.

المحور الثانى: رفع كفاءة منظومة التوزيع وضمان وصول السلع لكافة محافظات الجمهورية وزيادة منافذ التوزيع.

المحور الثالث: توفير الاعتماد المالى اللازم لتوفير السلع فقد تم تخصيص 1.8 مليار دولار نهاية عام 2016 لتوفيرا لاحتياطى من السلع مما ساهم فى قدرة مصر لتحمل الصدمات الخارجية وموجة التضخم بعد جائحة كورونا والجزمة الروسية الاوكرانية الحالية.

وأكد “المصيلحى” ان احتياطي مصر من القمح يكفي حتى يناير القادم واحتياطى الارز ٦ أشهر والسكر ٦ أشهر وسوف نحقق الاكتفاء الذاتي العام العام ،موضحا ان الخبز المدعم يستفيد منه 71 مليون مواطن ويتراوح الإنتاج اليومى من 250 و270 مليون رغيف يوميا.

ولفت إلى أن مصر لديها الآن 2.6 مليون طن من القمح المستورد، وتستهدف توريد من 5.5 إلى 6 مليون طن الموسم الحالى من القمح المحلي.

وبالنسبة للارز قال الوزير إن مصر لديها اكتفاء ذاتى منذ قديم الأزل والان الاحتياطى الاستيراتيجى 6 أشهر بالإضافة إلى وجود تعاقدات.

وعن السكر أوضح “كان لدينا اكتفاء ذاتى بنسبة ٧٥% عام ٢٠١٧ اليوم وصل الاكتفاء الذاتي إلى 90% وفى عام 2017 تم استيراد مليون طن سكر خام العام الخالى استوردنا 200 ألف طن فقط”.

اقرأ المزيد