السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

اقتصادسعر النفط يتراجع ويهبط إلى أدنى مستوياته فى أسبوعين

سعر النفط يتراجع ويهبط إلى أدنى مستوياته فى أسبوعين

تراجعت اليوم أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في أسبوعين، لتواصل خسائرها في الأسبوع الماضي.

وذلك مع تزايد القلق من أن تمديد تدابير الإغلاق لمكافحة ”كوفيد-19“ في شنغهاي والزيادات المحتملة في أسعار الفائدة الأمريكية ستضر بالنمو الاقتصادي العالمي والطلب على النفط.
وفي شنغهاي، أقامت السلطات سياج خارج المباني السكنية مما أثار غضبا شعبيا جديدا. وفي بكين بدأ كثيرون في تخزين المواد الغذائية خوفا من إغلاق مماثل بعد ظهور حالات عدوى قليلة.
وبحلول الساعة 09:13 بتوقيت جرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 4.63 دولار أو 4.3 % إلى 102.02 دولار للبرميل ولامست 101.94 دولار في وقت سابق من الجلسة في أدنى مستوى منذ 12 أبريل الجاري.
ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 4.11 دولار أو أربعة بالمئة إلى 97.96 دولار للبرميل.
وضعف النفط أيضا مع احتمال رفع أسعار الفائدة الأمريكية مما يعزز الدولار. ويجعل الدولار القوي السلع المسعرة به أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.
وخسر كلا الخامين القياسيين للنفط، ما يقرب من 5% الأسبوع الماضي بسبب مخاوف بشأن الطلب، وتراجع خام برنت بشدة بعد أن بلغ الشهر الماضي 139 دولارا، وهو أعلى مستوى منذ 2008.
واكتسب النفط دعما من شح المعروض. وأدى غزو أوكرانيا إلى خفض الإمدادات بالفعل بسبب العقوبات الغربية وتجنب العملاء شراء النفط الروسي، لكن السوق قد تشهد شحا أكبر في الإمدادات مع احتمال فرض الاتحاد الأوروبي حظرا على الخام الروسي.
اقرأ المزيد