اخر الاخبار

دمشق تنتقد سماح واشنطن باستثمارات أجنبية فى شمال سوريا

انتقدت اليوم وزارة الخارجية السورية، قرارًا أمريكيًا يسمح ببعض الاستثمارات الأجنبية في مناطق بشمال سوريا خارج نطاق سيطرة الحكومة، وتعهدت ”بهزيمة“ هذه الخطوة.

ووافقت وزارة الخزانة الأمريكية، الخميس، على أنشطة استثمارية في 12 قطاعًا من بينها الزراعة والتشييد والتمويل، فيما قالت إنها استراتيجية لهزيمة تنظيم داعش عبر تحقيق الاستقرار الاقتصادي.
ولا يسمح القرار بأي تعاملات مع الحكومة السورية أو الكيانات الأخرى التي أدرجتها الولايات المتحدة على القائمة السوداء خلال الحرب السورية المستمرة منذ 11 عامًا.
وفي بيان صدر، اليوم الجمعة، قالت وزارة الخارجية السورية، إن دمشق ”مصممة على هزيمة هذه المؤامرة الجديدة“، وحثت المواطنين في شمال البلاد على ”إسقاطها“.
ووصفت الوزارة القرار بأنه جزء من سياسة ”هدامة“ تنتهجها الولايات المتحدة في سوريا.
وتلقي دمشق باللائمة على العقوبات الغربية في الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تمر بها البلاد، حيث أدى انهيار قيمة العملة إلى زيادات كبيرة في الأسعار؛ مما جعل المواطنين يكابدون في سبيل توفير الأغذية والسلع الأساسية الأخرى.
واستعادت القوات السورية والقوات المتحالفة معها معظم الأراضي التي فقدتها أثناء معارك شرسة استمرت سنوات.
وتسيطر ميليشيات مسلحة مدعومة من تركيا على أجزاء من الأراضي السورية في شمال غرب البلاد، في حين تسيطر على معظم شمال شرق البلاد قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة.
ويحتوي شمال شرق سوريا على الكثير من احتياطيات النفط وإنتاج القمح، في حين كان شمال غرب سوريا منطقة زراعية وصناعية في فترة سابقة.

انظر ايضا

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here