السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةجيش الاحتلال يستعد لإجراء مناورات تحاكى هجومًا واسعًَا على منشآت إيران النووية

جيش الاحتلال يستعد لإجراء مناورات تحاكى هجومًا واسعًَا على منشآت إيران النووية

يستعد جيش الاحتلال الإسرائيلي لإجراء مناورات عسكرية نهاية الشهر الجاري تحاكي شن جوم واسع على أهداف إيرانية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية (كان)، إن المناورات العسكرية المرتقبة تحاكي هجوما واسعا على إيران ومنشآتها النووية، باستخدام عشرات الطائرة الحربية المقاتلة.
يأتي ذلك بالتزامن مع وصول وزير دفاع الاحتلال بيني غانتس إلى واشنطن، للقاء وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، و مستشار الأمن القومي الأمريكيّ جيك سوليفان.
وكان غانتس قد حذر، الثلاثاء، من أن طهران تقترب من الانتهاء من تركيب نحو 1000 جهاز طرد مركزي متطور، لافتاً إلى أن أمامها أسابيع قليلة لتكدس مواد انشطارية تكفي لصنع قنبلة أولى.
وأوضح أن ”إيران تمتلك حوالي 60 كجم من اليورانيوم المخصب بنسبة 60%“، محذراً من اكتسابها معرفة وخبرة في هذا المجال، وفق ما نقلته صحيفة ”هارتس“ العبرية.
وأكد غانتس، أن هذا الرقم الجديد يظهر تضاعفاً مقارنة بكمية اليورانيوم المخصب التي أبلغت عنها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مارس 2021، والتي قيل إنها تحتوي على 33 كجم من اليورانيوم المخصب.
ولإنتاج قنبلة نووية واحدة يجب تخصيب 25 كجم من اليورانيوم إلى مستوى 90%.
واستطرد غانتس ”إن خزان اليورانيوم المخصب الذي تحتفظ به إيران حالياً يجعله أقرب بشكل كبير إلى إنتاج القنابل، حيث تقدر المصادر الغربية أن زيادة مستوى التخصيب إلى 90% هي عملية يمكن إكمالها في غضون أسابيع قليلة بمجرد أن تقرر القيام بذلك“.
وتابع ”تواصل إيران تراكم المعرفة والخبرة التي لا رجعة فيها في التطوير والبحث والإنتاج وتشغيل أجهزة الطرد المركزي المتقدمة“.
وبين أن إيران تمتلك 60 كجم من المواد المخصبة بنسبة 60% وتنتج اليورانيوم المعدني بنسبة تخصيب 20%“.
وأشار إلى أن إيران تمنع الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الوصول إلى منشآتها الإنتاجية.
اقرأ المزيد