اخر الاخبار

انطلاق أعمال تجميع أجزاء قبة الغلاف الخارجى لمبنى وحدة الطاقة الأولى بمحطة روبّور الكهروذرية

انطلقت في موقع محطة “روبّور” للطاقة النووية قيد الإنشاء في جمهورية بنغلاديش الشعبية (المصمم العام والمقاول العام هو قسم الهندسة بشركة روساتوم للطاقة النووية المملوكة للدولة الروسية) أعمال تجميع الكتل الضخمة التي تتكون منها قبة الغلاف الخارجي لمبنى مفاعل وحدة الطاقة الأولى.

وينفذ أعمال التجميع والتركيب والخرسانة أخصائيون من شركة Trest RosSEM (جزء من القسم الهندسي في روساتوم).
وتعد مرحلة التحضير والتجميع والتركيب وأعمال صب الخرسانة الخاصة بقبة الغلاف الخارجي من أطول المراحل زمنيًا أثناء إنشاء وحدة توليد طاقة بالمحطات النووية إذ تستغرق 1151 يومًا.
لذا وبغية تقصير مدة المرحلة أطلقت “روساتوم” مشروعا خاصا بعنوان “تحسين عملية تشييد هياكل الغلاف الخارجي 10UJA من مستوى +16,450 متر إلى مستوى +64,500 متر بمحطة روبّور للطاقة النووية”.
وفي حال التنفيذ الناجح للخطة ستبلغ المدة المستهدفة للمرحلة 584 يومًا فقط.
وقال ألكسي ديري نائب رئيس شركة “آتوم ستروي إكسبورت” (أسي) ومدير مشروع إنشاء محطة “روبّور” للطاقة النووية من الجانب الروسي: “يمثل تركيب قبة الغلاف الخارجي لمبنى المفاعل المرحلة الختامية من الأعمال الإنشائية في موقع وحدة الطاقة والتي تمهد لتركيب الهياكل والمعدات التابعة للأنظمة الخاملة لإزالة الحرارة من المفاعل وهي خطوة هامة نحو بدء التشغيل الفعلي للمفاعل”.
ومن المخطط أن تبدأ أعمال تركيب قبة الغلاف الخارجي لمبنى احتواء مفاعل وحدة الطاقة الأولى بمحطة “روبّور” النووية في أكتوبر 2022.
وتتكون قبة الغلاف الخارجي لمبنى احتواء المفاعل من قسمين: القسم السفلي والقسم العلوي (أو “التنورة” و”القبعة”). ويتألف القسم السفلي من 12 كتلة منفصلة حيث يبلغ الوزن الإجمالي لكتلة واحدة بكل عناصرها 18 طنا بما في ذلك وزن حديد التسليح.
ويتكون القسم العلوي من 17 كتلة مماثلة. أما أعمال تجميع كتل القبة في هيكل واحد فستُنفّذ بأكملها على الأرض، ثم سيتم تركيب القسم السفلي من القبة على مستوى +48.880 متر.
وبعد تثبيت عناصر القسم السلفي في مكانها سيتم تركيب القسم العلوي على مستوى +57.140 وعقب الانتهاء من تركيب القسمين ستنطلق أعمال صب الخرسانة في هياكل قبة الغلاف الخارجي لمبنى احتواء المفاعل.

انظر ايضا