الخميس, مايو 2, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةبايدن يغادر السعودية مختتماً أول زيارة للمنطقة بقمة جدة للأمن

بايدن يغادر السعودية مختتماً أول زيارة للمنطقة بقمة جدة للأمن

غادر منذ قليل الرئيس الأمريكي جو بايدن المملكة العربية السعودية بعد زيارة استمرت ليومين شارك خلالها في ”قمة جدة للأمن والتنمية“.

واختتم بايدن في جدة أول جولة شرق أوسطية له كرئيس للولايات المتحدة، وقد شملت أيضا تل أبيب والأراضي الفلسطينية.
وسعى بايدن خلالها لطرح رؤية جديدة للدور الأمريكي في المنطقة الاستراتيجية التي تعصف بها الصراعات والغنية بموارد الطاقة، مؤكدا أن بلاده لن تتخلى عنها.
وأكد في كلمة له، ألقاها خلال القمة في وقت سابق أن الولايات المتحدة ستظل شريكا فعالا ومتعاونا في الشرق الأوسط.
وحث الزعماء المجتمعين في قمة عربية على رؤية حقوق الإنسان باعتبارها قوة كبيرة للتغيير الاقتصادي والاجتماعي.
واعتبر بايدن أن “أنشطة إيران تزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط، ولدينا العزيمة لمواجهة التهديدات الإرهابية في المنطقة، وسنوفر الدعم لحلفائنا في المنطقة لمواجهة الإرهاب”.
وأوضح “سنعمل في منطقة الشرق الأوسط ونؤسس لعلاقات اقتصادية مستدامة، والولايات المتحدة ستبقى شريكا نشطا في الشرق الأوسط، والمصالح الأمريكية مرتبطة مع النجاحات في الشرق الأوسط”.
وتابع “لن نسمح لإيران بنشر التوترات في المنطقة، كما نرفض استخدام القوة لتغيير الحدود، لن نسمح بتعريض حرية الملاحة البحرية في المنطقة للخطر، وإدارتي تمنح الأولوية لحرية الملاحة البحرية في البحر الأحمر”.
وكشف بايدن “سنستثمر مليارات الدولارات في الطاقة النظيفة والبنية التحتية، نأمل في إنجاح ربط شبكة كهرباء العراق بدول الخليج العربي.. وسنعمل على تقليل التوترات في المنطقة، ونعمل مع السعودية وعمان لإيجاد حل سياسي في اليمن”.
واستطرد “سنعزز الدفاعات الجوية والإنذار المبكر لمواجهة التهديدات الجوية، ولن نسمح لإيران أبدًا بالحصول على سلاح نووي، لن نترك فراغا في المنطقة لصالح روسيا والصين وإيران”.
اقرأ المزيد