الأربعاء, فبراير 8, 2023

اخر الاخبار

اقتصادإنفنيتى و AFC بصدد الاستحواذ على شركة ليكيلا باور فى أكبر صفقة...

إنفنيتى و AFC بصدد الاستحواذ على شركة ليكيلا باور فى أكبر صفقة من نوعها للطاقة المتجددة بأفريقيا

أعلنت إنفنيتي، الشركة الرائدة في تقديم حلول الطاقة المتجددة في مصر والمنطقة، ومؤسسة التمويل الأفريقية (AFC) المتخصصة في تطوير وتمويل حلول البنية التحتية، عن قرب استحواذهما على شركة ليكيلا باور.

وذلك في صفقة عملاقة ستجعل من إنفنيتي أكبر شركة للطاقة المتجددة في القارة الأفريقية.
وتشمل صفقة الاستحواذ المقترحة على محفظة مشروعات ليكيلا باور التي تتضمن عددًا من مشروعات طاقة الرياح التي تصل إجمالي قدراتها لأكثر من 1 جيجاوات وتتواجد أغلبها في جنوب أفريقيا، مصر والسنغال.
كما تتضمن أيضًا 1.8جيجاوات من المشروعات الجديدة التي مازالت قيد التطوير والتي يُتوقع إتمام الإغلاق المالي لمعظمها في المستقبل القريب.
وتعليقًا على تلك الصفقة الهامة، يقول محمد إسماعيل منصور مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة إنفنيتي: “إنّ استحواذنا على أكبر منتج مستقل للطاقة المتجددة في أفريقيا يمثل خطوة محورية في استراتيجية إنفنيتي للنمو في القارة الأفريقية. إننا فخورون بالدور الرئيسي الذي نلعبه للمساهمة في خلق مستقبل أفضل لمصر، جنوب أفريقيا، السنغال والقارة الأفريقية بأكملها”.
ومن جانبه يقول ساميلا زوباريو رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الأفريقية: “إنّ صفقة الاستحواذ على ليكيلا باور تمثل محطة هامة للغاية في إطار جهود مؤسسة التمويل الأفريقية لإقامة منصة متكاملة للطاقة المتجددة في القارة بقدرات إجمالية تصل إلى 3 جيجاوات. إننا نركز في المؤسسة بصورة أساسية على تقليل العجز الهائل الذي تعاني منه أفريقيا في إمدادات الطاقة عن طريق التوسع في إنتاج الطاقة الكهربائية بشكل كمي كبير اعتمادًا على مصادر الطاقة المتنوعة والمتاحة في القارة”.
وتابع “لقد قامت مؤسسة التمويل الأفريقية منذ تأسيسها عام 2007 وحتى الآن بتطوير وتمويل أصول توليد وإتاحة الطاقة في جميع أنحاء القارة، انطلاقًا من التزامنا المتواصل بتسريع وتيرة التنمية الاقتصادية المستدامة في أفريقيا”.
واضاف “ومن خلال التعاون الوثيق مع شركة إنفنيتي، نستهدف مضاعفة القدرات الإنتاجية للمشروعات المنفذة خلال السنوات الأربع المقبلة والتي ستبلغ الآن 1.4 جيجاوات بعد الاستحواذ على شركة ليكيلا باور”. 
وبدوره قال المهندس ناير فؤاد الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إنفنيتي: “تمثل صفقة الاستحواذ على ليكيلا باور خطوة هامة لشركة إنفنيتي، حيث لا تُعد هذه الصفقة فقط هي الأكبر من نوعها في تاريخ صفقات الاستحواذ بالقارة، ولكنها تُبرز أيضًا جهودنا المستمرة لتحقيق النمو والتوسع المتواصل وخلق سلاسل إمداد مستدامة للطاقة النظيفة. وستواصل إنفنيتي مسيرتها لإقامة منظومة مستدامة للطاقة الخضراء في أفريقيا”.
تجدر الإشارة الي أنّ إنفنيتي هي الشركة الوحيدة المتخصصة بالكامل في تقديم حلول الطاقة المتجددة في مصر.
وتطور الشركة حلولًا مبتكرة للطاقة النظيفة في العديد من القطاعات وعلى مختلف المستويات.
وعلى مدار نحو 10 سنوات، تقود إنفنيتي مسيرة التحول الهادفة لخلق مستقبل مستدام لمصر وأفريقيا من خلال تطوير حلول الطاقة المتجددة المصممة بدقة والمجدية تجاريًا، والتي تتيح للجميع الوصول لمصادر الطاقة التي تتمتع بالكفاءة والاستدامة. 
تعتمد إنفنيتي على مصادر مختلفة لتوليد الطاقة، مثل الطاقة الشمسية والرياح وتحويل المخلفات لطاقة، هذا بالإضافة لخدمات توزيع الطاقة، وكذلك تأسيس وتشغيل أكبر شبكة محطات لشحن السيارات الكهربائية في مصر.
من ناحية أخرى، تُعد إنفنيتي أكبر مساهم مصري في مجمع بنبان للطاقة الشمسية، وهو أكبر محطة للطاقة الشمسية في القارة الأفريقية بإجمالي قدرات توليد تصل لحوالي 1465 ميجاوات.
أما مؤسسة التمويل الأفريقية فتسعى منذ تأسيسها قبل 15 عامًا لسد الفجوة الهائلة في البنية التحتية في أفريقيا، خاصة فيما يخص توليد الطاقة الكهربائية.
وبالفعل قامت المؤسسة بتمويل أكثر من 2000 ميجاوات من قدرات توليد الطاقة، بالإضافة لامتلاكها مزايا انتفاعية في مشروعات للطاقة بقدرات إجمالية تصل إلى 485 ميجاوات، منها 135 ميجاوات من الطاقة المتجددة.
وفي الوقت نفسه تُعد المؤسسة من أكبر المدافعين عن السياسات والإجراءات الهادفة لتسهيل استثمارات القطاع الخاص في توليد ونقل وتوزيع الطاقة بالقارة.
ونظرًا لما تتمتع به أفريقيا من وفرة هائلة في مصادر الطاقة بما فيها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية والحرارية، فإنّ مؤسسة التمويل الأفريقية تركز على تطوير وتمويل المشروعات التي تستفيد من هذه المصادر من أجل تلبية الطلب العاجل والكبير على الطاقة من مواطني وشعوب القارة.
لقد تأسست شركة ليكيلا باور عام 2015، وتمتلك شركة أكتيس، مجموعة الاستثمار العالمية المتخصصة في مشروعات البنية التحتية المستدامة، 60% حاليًا من أسهم ليكيلا باور.
بينما يمتلك الـ 40% الباقية تحالفٌ تقوده شركة مينستريم القابضة المحدودة للطاقة المتجددة Mainstream Renewable Power Africa Holdings      
وطبقًا لمؤشرات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، فمن المتوقع نمو إجمالي القدرات الإنتاجية الإجمالية للطاقة المتجددة في أفريقيا من 54 جيجاوات في 2020 لتصل لأكثر من 530 جيجاوات بحلول عام 2040، 
وتنمو قدرات توليد الطاقة الشمسية إلى 340 ميجاوات، بينما ترتفع قدرات توليد طاقة الرياح في القارة إلى 90 جيجاوات.
وستعمل زيادة مصادر توليد الطاقة المتجددة على تعزيز الوصول إلى الطاقة، خاصة وأنّ حوالي نصف عدد سكان أفريقيا يعيشون بدون طاقة كهربائية حتى الآن.
يشار إلى أن مستشاري إنفنيتي ومؤسسة التمويل الأفريقية في هذه الصفقة هم كانتور فيتزجيرالد وABSA ونورتون روز فولبرايت.
اقرأ المزيد