الخميس, فبراير 2, 2023

اخر الاخبار

الرئيسيةابتكار تقنية جديدة لصنع أحجار بناء مستدامة من زيت الطهى المستعمل

ابتكار تقنية جديدة لصنع أحجار بناء مستدامة من زيت الطهى المستعمل

استخدم باحثون من قسم الكيمياء بجامعة فليندرز الأسترالية، زيت الطهي لاستخلاص مواد جديدة منخفضة التكلفة، لصنع أحجار بناء خفيفة الوزن، ولكنها متينة ومستدامة.

وتدمج المواد الجديدة معًا عبر عملية كيميائية، دون الحاجة إلى مادة الملاط شائعة الاستخدام في صنع مكونات أحجار البناء مثل الصلصال والإسمنت، والتي تتم في عملية مضرة بيئيًا ومكلفة جدًا.
ويأتي البحث ضمن مشروع للتحرك نحو بيئة بناء مستدامة، ينفذه فريق بحثي من كلية العلوم والهندسة في الجامعة الأسترالية، بالتعاون مع منظمة ”كلين إيرث تكنولبجيس“ في سنغافورة، المختصة بتطوير حلول مستدامة للاستفادة من موارد الأرض.
وهذه الخطوة تأتي في وقت تتزايد فيه الحاجة إلى تطوير مواد بناء مستدامة، خاصة أن إنتاج الأسمنت والحديد والصلب يمثل  15% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية كل عام، وفقًا لما ذكر موقع ”توب تيك“.
وقال ماثيو فليندرز، الباحث المشارك في الدراسة: ”اختبرنا نوعًا جديدًا من الأحجار، التي يمكن صنعها من نفايات زيت الطهي الممزوجة مع اثنين من المنتجات الثانوية لعملية تكرير البترول وهما الكبريت وثنائي كلوبنتادين (DCPD)“.
وتترابط الأحجار الجديدة معًا دون مادة ملاط، وذلك عند تطبيق كمية ضئيلة على سطحها من محفز مركب كيميائي نتروجيني.
فيما أوضح د.ماكسيميليان مان، الباحث المشارك في الدراسة، أن جميع المواد المستخدمة في صنع الأحجار الجديدة وفيرة ويمكن تصنيفها على أنها نفايات صناعية.
وكشف بأن الطريقة الجديدة تسمح بإعادة توظيف النفايات في مواد بناء ذات قيمة مضافة، كما يمكن للكبريت ربط الأحجار الجديدة معاً، خلافاً لطريقة البناء التقليدية، التي تستخدم مادة الملاط للربط.
واختبر الفريق البحثي الخصائص الميكانيكية للأحجار الجديدة، وبحثوا عن طرق أخرى لتقويتها، بما في ذلك إضافة ألياف الكربون، لمزيد من التطوير، وتوسيع نطاق استخدامها.
وأكد الباحثون أن الترابط في هذه العملية التحفيزية الجديدة قوية جدًا، حيث ينتج مادة بناء مستدامة بملاط خاص بها، التي من المحتمل أن تبسط من عملية البناء.
اقرأ المزيد