السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتروساتوم وغازبروم تتقاسمان خبراتهما فى بناء المنشآت الصناعية عبر مسابقة دولية

روساتوم وغازبروم تتقاسمان خبراتهما فى بناء المنشآت الصناعية عبر مسابقة دولية

تنظم وزارة الإعمار والإسكان في روسيا الاتحادية مسابقة دولية للبناء في مدينة قازان وذلك خلال الفترة من 5 – 8 أكتوبر 2022.

وهذا بالتعاون مع شركتي “روساتوم” الحكومية للطاقة النووية و”غابروم إنفيست” (غازبروم للاستثمار) التابعة لعملاق الغاز الروسي “غازبروم”.
ويعقد رواد قطاعي الطاقة والبناء الصناعي في روسيا هذه المسابقة الدولية للبناء لتجمع على منصتها جميع العاملين في قطاع البناء والإعمار من أنحاء العالم، حيث وجهت دعوات للمشاركة في فعالياتها إلى شخصيات من دوائر الأعمال والحكومات ومنظمات البناء.
وكذلك إلى طلاب من 26 دولة من بينها دول مجموعة “بريكس” والاتحاد الاقتصادي الأورواسي ورابطة الدول المستقلة وتركيا ومصر وبنغلاديش والإمارات وإيران وصربيا وإسرائيل ونيجيريا وجمهورية لاوس والكويت وقطر.
والمسابقة الدولية للبناء هي منصة فريدة من نوعها من شأنها أن تصبح مركزًا دوليًا كبيرًا لاستعراض الكفاءات في مجال البناء وتقديم أحدث التقنيات. أما الأهداف الرئيسية للمسابقة وهي تعزيز التعاون الدولي وزيادة إنتاجية العاملين في قطاع البناء الصناعي.
وفي إطار الفعالية نُظّمت منصة لمناقشة القضايا الاستراتيجية الملحة واتخاذ القرارات المتعلقة بتطوير البناء الصناعي في روسيا وخارجها.
وأعرب وزير الإعمار والإسكان والخدمات المجتمعية في روسيا الاتحادية إيريك فايزولين عن ثقته في أن إقامة المسابقة الدولية للبناء تمليها الحاجة إلى تطوير التعاون الشامل.
وقال “بقرار أصدره مجلس رؤساء حكومات رابطة الدول المستقلة في 6 نوفمبر 2020، أدرجت إقامة هذه المسابقة على أساس سنوي في خطة العمل لتنفيذ استراتيجية التعاون الإقليمي والحدودي بين الدول الأعضاء في الرابطة حتى عام 2030.
وتابع، وستسهم إقامة المسابقة في دورتها الثانة في تحقيق الأهداف الماثلة أمام حكومات البلدان النامية، كما سيصبح الحدث مركزًا لبناء تعاون إنتاجي فعال في مجال البناء مع شركاء الأعمال والدول الأجنبية. تتيح لنا الخبرات التي اكتسبها الخبراء الروس في بناء منشآت البنية التحتية للطاقة، تنفيذ مشاريع ذات الفعالية العالية.
واضاف “يعمل في بلدنا مهنيون حقيقيون في مجال البناء الصناعي وبإمكاننا أن نتقاسم خبراتنا ذات الصلة وأن ندرس تجربة زملائنا من الخارج”.
وترتكز المحاور الأساسية في برنامج فعاليات المسابقة على التنمية المتكاملة للأراضي والبحث عن حلول تعالج المهام ذات الأولوية الاستراتيجية في مجال تنمية البناء الصناعي ومجابهة التحديات الجديدة التي يواجهها الاقتصاد العالمي.
كما يشمل البرنامج بحث التقنيات والأدوات الجديدة في مجال البناء، وسلاسل التعاون في أسواق الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ورابطة الدول المستقلة، وإنشاء سلاسل لوجستية جديدة والنظر في المسائل المتعلقة بالرقابة الفنية ووضع المعايير.
كما يكون بإمكان المشاركين في المسابقة إيجاد شركاء جدد لهم وترسيخ ما تم الاتفاق عليه بينهم في شكل نصي من خلال توقيع اتفاقيات جديدة.
وقال المدير العام لشركة “روساتوم” ألكسي ليخاتشوف: “يعد الآن برنامج المنشآت الرأسمالية الذي تنفذه روسياتوم أحد أكبر البرامج من نوعه في روسيا حيث بلغ الإنفاق على تمويله نحو تريليون روبل.
وأوضح “نعمل حاليا على توسيع كفاءاتنا في قطاع البناء بشكل جذري، ونبني أحدث وحدات لتوليد الطاقة النووية داخل روسيا وخارجها، كما نبني مفاعلات بحثية وتجريبية وننشئ مراكز للطب النووي”
واستطرد، بالإضافة إلى أننا نلعب دور المشرف الفني للمشروع ونقوم بالإشراف على تنفيذ أعمال البناء في مختلف المشاريع. إننا مستعدون لمشاركة كفاءاتنا مع الآخرين، والمسابقة الدولية للبناء هي منصة مناسبة لاستعراض وتبادل المهارات المهنية.
ولفت إلى أنه يشارك في مسابقة هذا العام مختصون من ذوي الخبرة والشباب من 26 دولة ليتنافسوا مع بعضهم البعض في 20 فئة و3 مسارات تشمل تصميم المرافق الصناعية والبناء الصناعي وإدارة مشروع البناء. تتاح المسابقة للمشاركين فرصة للفوز بأكثر من 44 مليون روبل.
وأضاف المدير العام لشركة “غازبروم إنفيست” فياتشيسلاف تيورين أن تبادل الخبرات وعرضها في مجال بناء المرافق الصناعية يؤثران إيجابيا على نمو الاقتصاد.
وقال “تمثل شركة غازبروم إنفيست المستثمر الرئيسي وصاحب الطلبية في مشاريع بناء المرافق الصناعية ذات الأهمية الفيدرالية في إطار مجموعة غازبروم. وتضم مشاريعنا بناء أكبر خطوط أنابيب غاز على مستوى العالم وتعمير مواقع للتعدين متوزعة بين أنحاء البلاد بدءا من بحر البلطيق وصولا إلى المنطقة القطبية الشمالية الروسية”.
وتابع “إنني مقتنع بأن التنمية المتكاملة للأراضي، وأعمال البناء والتشييد على وجه الخصوص، لديها انعكاس إيجابي بحت على الاقتصادات العالم، والأنشطة في هذا الاتجاه تفتح آفاقا جديدة لتحقيق الإمكانات المتوفرة لدى الشركات المحلية والأجنبية العاملة في جميع الصناعات تقريبا”.
ستقام الفعالية في عاصمة جمهورية تتارستان الروسية مدينة قازان التي تعتبر أحد أكبر المراكز الاقتصادية والعلمية والثقافية في روسيا.
وكانت قازان قد استضافت فعاليات كأس العالم 2018 والمسابقة الوطنية Worldskills 2019 والمنتدى الدولي الرياضي التاسع “روسيا – بلد رياضي”.
وتهدف المسابقة الدولية في مجال البناء الصناعي WCC إلى توسيع نطاق التكامل الاقتصادي بين روسيا ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في قطاعي البناء والإسكان والخدمات المجتمعية.
وقد انطلقت المسابقة في فبراير بمبادرة من وزارة الإعمار والإسكان الروسية وشركة روساتوم لتعقد سنويا في مناطق متنوعة من روسيا.
وأقيمت المسابقة الأولى في عام 2021 في مدينة سوتشي بالجنوب الروسي بمشاركة نحو 500 شخص من محترفي قطاع البناء من روسيا وكازاخستان وبيلاروس ومصر وتركيا.
ويقول منظمو المسابقة إن مهمتها تكمن في تعزيز الاقتصاد الوطني وتعزيز مكانة روسيا على صعيد القطاع البناء الصناعي العالمي وتعزيز القدرة التنافسية للبلاد على الساحة الدولية.
وشريك الحدث هو شركة “غازبروم إنفيست”، العميل الفني الموحد المتخصص في تنفيذ مشاريع الاستثمار في مجموعة “غازبروم”.
وتشمل المسارات الأساسية لأعمال الشركة تصميم وبناء وتشغيل مرافق قطاع الغاز ذات الاستخدام الصناعي والمدني. وتشارك الشركة بشكل مباشر في تطوير النظام الموحد لإمدادات الغاز في البر والجرف القاري من أراضي روسيا الاتحادية بأكملها.
وكذلك في تنفيذ أكبر مشاريع استثمارية ذات أهمية فدرالية، بما في ذلك بناء خط أنابيب الغاز “قوة سيبيريا”، وتعمير مجمع “تشاياندينسكي” لخدمات مرافق الغاز والنفط ومجمع “كوفيكتينسكي” لخدمات مرافق الغاز، ومجمع “خاراسافييسكي” لخدمات مرافق الغاز ومجمع “بوفانينكوفسكي” لخدمات مرافق النفط والغاز.
والمشاركة في تطوير النظام الموحد لإمدادات الغاز في المنطقة الشمالية الغربية لروسيا على طول خطوط “غريازوفيتس – سلافيانسكايا”.
كما تخدم الشركة خطوط أنابيب الغاز “أوختا- تورجوك”، “بوفانينكوفو – أوختا” وفي بناء مصنع الغاز المسال “بورتوفايا”، وفي تنفيذ عدد من المشاريع المدنية.
وتعمل شركة “روساتوم” على تنفيذ برنامج وسع النطاق الرامي إلى إنشاء محطات طاقة نووية في أراضي روسيا الاتحادية وخارجها. تقوم الشركة حاليا ببناء 3 وحدات جديدة لتوليد الطاقة النووية في روسيا.
وتتضمن محفظة الشركة للمشاريع الخارجية 35 وحدة طاقة في مراحل مختلفة من التنفيذ. ونقدم لكم فيما يلي معلومات حول بعضها.
اقرأ المزيد