الثلاثاء, فبراير 7, 2023

اخر الاخبار

تعليمالجامعة البريطانية بمصر تنفرد بالمركز الأول فى الفيزياء بتصنيف شنغهاى

الجامعة البريطانية بمصر تنفرد بالمركز الأول فى الفيزياء بتصنيف شنغهاى

تصدرت الجامعة البريطانية في مصر، الجامعات المصرية، وفقًا لتصنيف شنغهاي للجامعات لعام 2022، وحصلت على المركز الأول في الفيزياء، بين الجامعات المصرية وذلك للعام السادس على التوالي.

وقد اظهرت النتائج أن الجامعة البريطانية فى مصر هى الوحيدة المصنفة فى العالم بين أول 500 جامعة فى تخصص الفيزياء، كما حصلت على المرتبة الثالثة بين الجامعات العربية والثالثة في إفريقيا.
وأعرب الدكتور محمد لطفي رئيس الجامعة البريطانية في مصر، عن سعادته باستمرار الجامعة البريطانية في التميز والحفاظ على مراكزها العلمية بما يخدم أهداف الجامعة ويحقق رؤيتها.
كما توجه بالتهنئة إلى مجلس أمناء الجامعة، وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب، على هذا الإنجاز العظيم وهذه النتائج المشرفة.
ولفت إلى أن هذا التميز جاء بسبب التطوير المستمر للوائح وآليات النهوض بالبحث العلمى والجهود المستمرة التى تبذلها إدارة الجامعة فى كافة المجالات.
وأكد على حرص الجامعة البريطانية الدائم في الارتقاء بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي، للحفاظ على مكانتها الدولية المرموقة بين الجامعات لتعزيز جهودها المتوافقة مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030. 
وأشار إلى أن هذا التصنيف يعكس التزام الجامعة البريطانية بالحفاظ على تحقيق التميز الأكاديمي في كافة القطاعات وذلك من منطلق إيمان مجلس الأمناء بأهمية الاستثمار في الإنسان.
وأضاف، أن مركز الفيزياء النظرية هو أول مركز أبحاث تم تأسيسه بالجامعة البريطانية بعد عام واحد من نشأة الجامعة في 2005، تبعه تأسيس مراكز أبحاث في مجالات متعددة.
يذكر إن تصنيف شنغهاى يعتمد على عدة معايير وهى: عدد خريجى الجامعة الحاصلين على جائزة نوبل (10%)، وعدد أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على جائزة نوبل (20%).
وعدد العلماء ذوى الاستشهادات العالية (20%)، وعدد الأبحاث المدرجة بقواعد البيانات كلارفيت (20%)، وعدد الأبحاث المنشورة بمجلات ناتشر (20%)، والتوازن فى أعضاء هيئة التدريس بقطاعات العلوم المختلفة. (10%).
اقرأ المزيد