الأربعاء, أبريل 24, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةإثيوبيا تعلن اكتمال المرحلة الثالثة من ملء سدّ النهضة بمستوى 600 متر

إثيوبيا تعلن اكتمال المرحلة الثالثة من ملء سدّ النهضة بمستوى 600 متر

أعلن اليوم رئيس الوزراء الاثيوبي أبيي أحمد، إن بلاده أكملت المرحلة الثالثة من ملء خزّان سدّ النهضة على النيل الأزرق وذلك بالرغم من احتجاجات بلدي المصبّ السودان ومصر.
وقال أبيي في خطاب تلفزيوني من موقع سدّ النهضة في شمال غرب البلاد، الذي يعدّ الأكبر من نوعه في إفريقيا: ”ما ترونه خلفي هو الملء الثالث مكتملا“.
وبات مستوى المياه في الخزّان يصل إلى 600 متر، أي أكثر بـ25 مترًا مما كان عليه في ختام المرحلة الثانية من التعبئة في الفترة عينها من العام الماضي.
وفي ردّ مبطّن على انتقادات مصر والسودان، قال رئيس الوزراء الإثيوبي إن ”النيل هبة أغدقها الله علينا كي ينتفع منها الإثيوبيون“.
وأكد ”إذا كان أيّ بلد يظن أنه ينبغي عدم استخدامها، فهو يخالف قوانين الطبيعة“، منتقدًا ”الذين لا يتحمّلون المسئوليات المنوطة بهم“.
وطلبت كلّ من مصر والسودان مرارًا وتكرارًا من إثيوبيا أن توقف عمليات ملء السدّ، ريثما يتمّ التوصّل إلى اتفاق بين الأطراف الثلاثة حول آليات تشغيل السدّ.
ويؤكد البلدان أن السدّ الكبير، الذي يعد الأضخم في إفريقيا، بطاقة معلنة تزيد عن 5000 ميجاوات وبقدرة استيعاب تقدر بـ74 مليار متر مكعب، سيضر بإمداداتهما من الموارد المائية.
وفي نهاية شهر يوليو الماضي، احتجت مصر لدى مجلس الأمن الدولي على خطط إثيوبيا لمواصلة ملء سدّ النهضة ”أحاديا“ خلال موسم الأمطار منذُ شهر يوليو لعام 2020 بدون اتفاق مع الدول الثلاث المعنية بالأمر.
اقرأ المزيد